الثلاثاء، 31 يوليو 2012

توشك عناوين مواقع الإنترنت التي تعتمد على بروتوكول IPv4 على النفاد في النصف الثاني من عام 2012.



وقد أكد ذلك أكسيل باوليك، المدير الإقليمي لشركة RIPE NCC وهي إحدى الشركات الخمس الكبرى التي تقوم بتسجيل أسماء مواقع الإنترنت وخدمات الاستضافة وخدمات الدعم الأخرى على شبكة الإنترنت.
وفي سياق متصل قال فينت سيرف الذي ساهم في اختراع شبكة الإنترنت عندما كان يعمل باحثا في جامعة ستانفورد في الولايات الأمريكية المتحدة، بأن الدفعة الأخيرة من عناوين الإنترنت IP التي تعتمد على البروتوكول IPv4 ستوزع الربيع القادم مما يعني أنها ستستخدم وتنفد في وقت ما من عام 2012.
حذر نائب الرئيس لدى غوغل من أن عناوين الإنترنت في المملكة المتحدة قد تنفد في عام 2012.
جاء حديث سيرف خلال إطلاق حملة 6UK الساعية على ترويج الاعتماد على نظام العنونة الجديد IPv6 على شبكة الإنترنت بدلا من النظام الحالي IPv4، وحسب سيرف يتيح نظام العنونة الجديد 340 ترليون ترليون ترليون عنوان، بالمقارنة مع 4.3 مليار عنوان يمكن أن يوفرها نظام العنونة الحالي IPv4.
يتطلب تحديث نظام عنونة مواقع الإنترنت تطبيقه من قبل كل من هو موجود على الويب، فعلا سبيل المثال إن طبقت أوروبا وحدها نظام العنونة الجديد فستصبح معزولة عن بقية القارات، وهو أمر مضاد للهدف من شبكة الإنترنت وهو التواصل.
لكل موقع على الإنترنت عنوان IP مؤلف من أربعة خانات كما في العنوان 67.192.78.23، وذلك في حال الاعتماد على النظام الحالي IPv4، وعند تطبيق نظام العنونة الجديد IPv6 سيصبح ذلك العنوان مؤلفا من 6 خانات وسيصبح عدد العناوين التي تنتج عن هذا النظام 340 ترليون ترليون ترليون عنوانا.

كشفت شركة ديل عن الجيل التالي من الكمبيوترات العالية الأداء "Dell Precision" المصممة خصيصاً للمهندسين والمصممين الذين يحتاجون إلى كمبيوترات عالية الأداء أثناء تنقلاتهم.
يعتمد الطرازان M4700 و M6700 على أحدث معالجات Core i5 و Core i7 على الترتيب والمزودة بتقنية Turbo Boos من إنتل للحصول على أفضل أداء، إلى جانب وحدات معالجة الرسوميات من طراز NVIDIA Quadro K-series و AMD FirePro على الترتيب. ويعتبر الكمبيوتر M6700 الأول والوحيد من نوعه الذي يوفر وحدة معالجة الرسوميات AMD FirePro M6000 مع الجيل الثالث من منفذ PCIe x16 لتسريع نقل البيانات.
كما زوّدت ديل هذه الكمبيوترات بذاكرة من نوع DDR3 SDRAM بسعة تصل إلى 32 غيغابايت وسرعة 1600 ميغاهرتز، وبسعة تصل إلى 16 غيغابايت وسرعة 1866 ميغاهرتز. وتعدّ هذه الذاكرة الأسرع على الإطلاق والمخصصة للكمبيوترات المحمولة، وهي تمكّن المستخدم من الوصول إلى البيانات الكبيرة بسرعة. وتوفر هذه الكمبيوترات قرص تخزين من نوع SSD بسعة 512 غيغابايت ومنفذ SATA3 بشكل اختياري.
وزود الكمبيوتران الجديدان بمراوح تبريد مزدوجة تعمل بهدوء إلى جانب أنظمة تبريد للمعالج الرئيسي ومعالج الرسوميات للسماح بالعمل بمستويات عالية من الأداء دون التسبب بارتفاع حرارة الكمبيوتر. بالإضافة إلى تزويدهما  بزوجاً من منافذ USB 3.0، وزوجا من منافذ USB 2.0، ومنفذ وحيد من نوع eSATA وآخر من نوع USB com، وثلاثة منافذ لتوصيل الفيديو من نوع VGA و HDMI و DisplayPort 1.2.
يمكن توصيل الكمبيوترات الجديدة مع 3 شاشات عرض معا بدون استخدام قاعدة توصيل، أما لدى استخدام قاعدة التوصيل فيمكن توصيل الكمبيوترات مع ما يصل إلى 5 شاشات معا.

أطلقت شركة "فلاغ شيب بروجيكتس" أول مكتبة إلكترونية عربية لتوفير المحتويات العربية على الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية.


وتحمل المكتبة الإلكترونية اسم رفوف Rufoof ويمكن الوصول إليها من خلال تحميل تطبيق على الآي باد من متجر App Store ومن ثم الاعتماد على ذلك التطبيق للبحث عن الكتب وتحميلها، علما أن بعضها متوفر بشكل مجاني في حين يجب على المستخدم شراء البعض الآخر مثل المجلات التجارية.
وتوفر مكتبة رفوف حاليا كمّا جيدا من الكتب التي يمكن تحمليها مجانا مثل المصحف الشريف وتحفة النظار في غرائب الأمصار وتربية الأطفال في الإسلام وكتب عن الطبخ وغير ذلك.
وعن برنامج رفوف قال شادي الحسن، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة فلاغ شيب بروجيكتس: " لدينا حاليا أكثر من 4500 كتابا في مكتبتنا الإلكترونية، علما أن 80% من الكتب العربية مجانية. والسبب في توفير أكبر كم من المحتويات العربية بشكل مجاني هو تشجيع القرّاء العرب على القراءة عبر الأجهزة الذكية مثل كمبيوتر آي باد اللوحي."يتوفر تطبيق رفوف، الذي يمنح المستخدم الوصول إلى المكتبة العربية، حاليا على متجر أبل للتطبيقات لآي باد فقط، وسيكون قريبا متوفرا لأنظمة أندرويد ولهواتف آي فون.
حقق برنامج رفوف حتى الآن أكثر من 75 ألف عملية تحميل منذ إطلاقه الأولى في جيتكس 2011، وأكثر مستخدميه هم من السعودية تليها الإمارات ومن ثم أمريكا.

أعلنت شركة أنتل أن نظام التشغيل الجديد ويندوز 8 سيدعم أجهزة استشعار جديدة في الكمبيوترات اللوحية والكمبيوترات الخفيفة " Ultrabooks" مما سيعطي المستخدمين مزيداً من التفاعل مع أجهزتهم وأماكن تواجدهم.


وسيدعم ويندوز 8 خمسة أجهزة استشعار جديدة، وهي حساس للبوصلة، وحساس التسارع، وحساس الضوء المحيط، ونظام تحديد المواقع (GPS)، ووالجايروسكوب (أداة تحديد الاتجاه). بعض هذه الحساسات ليست مناسبة تماماً للحواسب المحمولة، ولكن جميعها تناسب الحواسب اللوحية. وبشكل أكثر تفصيلاً فأجهزة الاستشعار المدعومة هي:
البوصلة (اختيارية للحواسب المحمولة): وهي مفيدة لمعرفة الاتجاهات، وذلك بشكل تلقائي دون الحاجة لاتصال بالإنترنت.
حساس التسارع (للحواسب المحمولة): هذا الحساس يساعد على اكتشاف الحركة والجاذبية، وغالباً ما يستخدم لحماية القرص الصلب في حال تم تحريك الحاسب بشكل سريع أو في حال وقوعه، ومن الممكن أيضاً أن يساعد باكتشاف بعض المعلومات (كوقت السفر) على أساس حركة الحاسب.
حساس الضوء المحيط (ALS) (للحواسب المحمولة): يقوم هذا الحساس بشكل تلقائي باكتشاف ظروف الإضاءة ليتم ضبط سطوع الشاشة بناءً على الأجواء المحيطة بالحاسب، وهذا ما يشبه تلك الحساسات المستخدمة في معظم الهواتف الذكية.
نظام تحديد المواقع (GPS) (للحواسب المحمولة): يسمح هذا الحساس بمعرفة الموقع الخاص بك عبر الأقمار الصناعية دون الحاجة لأي اتصال بشبكة إنترنت محلية، وهو متواجد أيضاً بمعظم الهواتف الذكية، ويعتقد أنه سيكون مفيد جداً على الحواسب المحمولة.
الجايروسكوب (اختياري للحواسب المحمولة): على غرار حساس التسارع، إلا أنه يقوم بالكشف عن الدوران ومعدل سرعة الدوران، وهو مستخدم بشكل كبير ضمن الهواتف الذكية ويعرف بـ (أداة تحديد الاتجاه)، حيث تعتمد عليه العديد من الألعاب في أسلوب التحكم داخل اللعبة، ولا يعتقد أن تواجده على حاسب محمول بالأمر المفيد.
ويبدو أن هناك بعض الحواسب المحمولة صغيرة الحجم كان قد أضيف إليها بعض هذه الحساسات، على سبيل المثال فإن Samsung Series 9 لديه حساس للضوء المحيط، وكذلك حساس التسارع لحماية القرص الصلب من أي خلل قد يصيبه جرّاء وقوعه نحو الأرض.
يعتقد أن هذا النوع من الحساسات هو أكثر ملائمة للهواتف الذكية والحواسب اللوحية، ولكن قد يتم تلافي هذا الأمر ضمن الجيل القادم من الحواسب المحمولة، وهذا الأمر متعلق بمصنعي هذه الحواسب، وكذلك مطوري التطبيقات لكي يقوموا بتطوير تطبيقات يمكن لها أن تستفيد من هذه التقنيات إن وجدت ضمن الحاسب.

أعلنت آيسر عن سلسلة الكمبيوترات المبتكرة الجديد "إل فيرتشون" والتي تتناسب مع متطلبات السوق التقنية المتطورة ذات تصاميم وأبعاد متناسقة.

صممت الشركة الكمبيوترات الجديدة لتحسين الإدارة والموثوقية وتعزيز المستويات الأمنية والتوفير في المساحة بالإضافة إلى تزويدها بالقاعدة المجانية  المميزة والتي تتناسب مع كافة أنواع الأعما وكافة تصاميم المكاتب.
ويمكن تثبيت القاعدة "أيجرو ستاند" والتي تأتي بقياس 3 ليترات على أي جهاز من آيسر والتي تتوافق أيضاً مع عدد كبير من الشاشات وبأحجام مختلفة والتي توفر نظام كمبيوتر مكتبي متكامل يوفر بيئة عمل منظمة تمتاز بالكفاءة والفاعلية.
وتوفر الكمبيوترات الجديدة من آيسر أعلى مستويات الفاعلية والأداء بسبب احتوائها على أحدث سلسلة من معالجات Intel Core من الجيل الثالث، ورسوميات إنتل عالية الدقة Intel HD graphics، وما يصل إلى 10 منافذ USB ستة منافذ USB بتقنية 2.0، وأربعة منافذ بتقنية 3.0 لتوفير عملية نقل بيانات أسرع، بالإضافة إلى ثلاثة مخارج فيديو رقمية تدعم إمكانية ربط ثلاثة شاشات عرض مستقلة من خلال اثنين من مخارج العرض المدمجة ومخرج DVI منفصل.وتأتي الكمبيوترات الجديدةVeriton L   المطورة من قبل آيسر ضمن طرازين، هما: Veriton L6، وVeriton L4، وقد صمم كلا الطرازين لتوفير أعلى مستويات من الأداء والإدارة والأمن بحجم صغير وتصميم مميز.
وتأتي الكمبيوترات الجديدة محملة بالكثير من تطبيقات الأعمال الهامة بالإضافة إلى العديد من برامج الحماية والإدارة الإدارة الرائدة المثبتة على مسبقاً، كما عملت الشركة على خفض نسبة الضجيج في الكمبيوترات الجديدة لضمان بسيئة عمل أكثر هدوء ومنها أكثر إنتاجية.


حققت شركة "أبل" الأميركية  انتصارا قضائيا جديدا على منافستها الكورية الجنوبية سامسونغ بعد انتزاع قرار قضائي يحظر دخول حاسب "سامسونغ غالاكسي تاب 7.7" اللوحي إلى دول الإتحاد الأوروبي.

وجاء الانتصار الكبير للشركة الأميركية بعد أن أصدرت محكمة دوسلدورف الألمانية حكما بأن حاسب "سامسونغ غالاكسي تاب 7.7" يتعدى على حقوق التصميمات الخاصة بشركة "أبل" وحظرت بيعه في دول الاتحاد الأوروبي.

من جهتها، أعربت شركة "سامسونغ" عن شعورها بخيبة الأمل من قرار المحكمة، وأصدرت بيانا قالت فيه "سنواصل اتخاذ جميع التدابير المتاحة، بما في ذلك الإجراءات القانونية لحماية حقوق ملكيتنا الفكرية والدفاع عن أنفسنا ضد مزاعم أبل لضمان توفير منتجاتنا للمستهلكين في جميع دول الاتحاد الأوروبي".

يذكر أن المحكمة ذاتها أيدت حكما سابقا بأن حاسب "غالاكسي تاب 10.1 إن" اللوحي لا ينسخ تصميمات "أبل"، علما بأن الجهاز عبارة عن نسخة معدلة أنتجتها "سامسونغ" لتجنب قضية التعدي على تصميم حاسب "أبل آي باد" اللوحي.

وكانت أبل قد حققت نصرا قضائيا آخر الشهر الماضي على سامسونغ بحصولها على قرار وقف أولي لصالحها ضد حاسب سامسونغ اللوحي "جالاكسي تاب 10.1"، وهو ما قد يؤدي إلى حظر مبيعات الجهاز في أميركا.

تعتزم شركة آبل إطلاق كمبيوترها اللوحي الجديد "آي باد ميني" أو المصغر وبسعر لا يتجاوز 150 يورو لتنافس به في سوق كمبيوترات أندرويد اللوحية.



يقدم الكمبيوتر اللوحي الجديد ميني نفس شاشة العرض "ريتينا" الموجودة في النسخة الأكبر من آي باد كما يقدم 3.1 مليون بكسل على شاشة عرض بقياس 7.8 إنش.
وتقول الشركة أن من المفترض إطلاق الكمبيوتر الجديد في شهر أكتوبر من هذا العام، وتقول الشركة أن النسخة المصغرة من كمبيوتر آي باد لن تختلف كثيراً عن النسخة الأكبر منه حيث سيقدم الكمبيوتر الجديد نفس دقة العرض والوضوح التي يقدمها آي باد.
ويقول احد المحللين ان شركة آبل تعتزم بيع الكمبيوتر بسعر لا يتجاوز 150 يورو حتى ولو خسرت الكثير، حيث أن فائض النقد في الشركة سيساعدها على إنجاز هذه الخطة والتي تقتضي القضاء على سوق أندرويد للكمبيوترات اللوحية.
والجدير بالذكر أن رئيس الشركة السابق الراحل "ستيف جوبز" كره فكرة إنتاج كمبيوتر لوحي مصغر كما قال أن هذه الكمبيوترات تموت فور وصولها إلى السوق حيث أن المستخدمين لا يرغبون بشاشة عرض صغيرة للتصفح وان قياس لوحة آي باد العادية هي الأنسب لجذب المستخدمين.
دارت الكثير من الشائعات حول إطلاق آبل لهذا الكمبيوتر كما رجح البعض أن يتزامن مع إطلاق آي باد الأخير، وما علينا الآن إلا الانتظار لمعرفة ما سيقدمه الكمبيوتر المصغر من جديد لآبل وهل ستستطيع آبل المنافسة في سوق أندرويد بمجرد تخفيضها للسعر.
خبر سار لاصحاب اجهزة الماك  MAC



أطلقت كاسبرسكي لاب منتجها الجديد Kaspersky Security for Mac المخصص لأجهزة ماك من آبل والذي ضم وللمرة الأولى الرقابة الأبوية على الجهاز.
صرحت كاسبرسي لاب أنه وبتزايد الطلب على أجهزة ماك وجب على الشركة تقديم حلول خاصة بهذا النوع من الأجهزة، حيث يساعد هذا الحل الجديد على حماية الأجهزة من التهديدات الناشئة التي تطال أجهزة الكمبيوتر العاملة على أنظمة "لينوكس و ويندوز" وتمنعها من الوصول إلى الأجهزة الاخرى.
ومن أهم الأمثلة للتهديدات الأمنية التي استهدفت هذا النوع من الأجهزة هو حصان طروادة الذي حول أكثر من 700 ألف جهاز ماك إلى روبوتات يتحكم فيها قراصنة الانترنت المسئولين عن هذا الفيروس، وإذا أخذنا بعين الاعتبار حصة حواسب Mac في السوق والتي تشكل من 6 إلى 10 بالمائة فإن هذا الرقم الكبير للحواسب التي أصيبت من برنامج خبيث واحد فقط، نذير خطر.
وتقدم كاسبرسكي لاب حل أمني جديد يساعد على كشف البرامج الخبيثة و أحصنة طروادة، البرامج الدودية، البرامج الإعلانية ومسجلات لوحة المفاتيح، والقيام بمسحها من على الجهاز قبل إصابتها للجهاز بشكل مباشر وتمكين مجرمو الانترنت من التحكم بالجهاز والحصول على المعلومات الخاصة بالمستخدم.
كما أضافت الشركة حل المراقبة الأبوية والتي توفر بيئة أمنة للأطفال على الانترنت تحميهم من المخاطر التي تتهددهم على الشبكة بالإضافة إلى توفير التحكم الكامل للأبوين بالمواقع الغير مرغوب فيها على الانترنت بواسطة الحجب اليدوي أو الحجب بحسب الفئة، كما يخول الحل الجديد الأبوين على مراقبة أطفالهم على مواقع التواصل الاجتماعي ومعرفة من هم على اتصال بأطفالهم على هذه المواقع.أما تقنية مكافحة التصيد تساعد الكمبيوتر على أن يوفر بيئة أمنة أكثر وخاصة في المعاملات البنكية والأرصدة وأرقام بطاقات الائتمان والتي غالباً ما تكون الهدف الرئيسي من القرصنة، كما يحتوي البرنامج الجديد على لوحة مفاتيح افتراضية. وهي عبارة عن توسع لمستعرض Safari العادي كما تعمل مع Google Chrome وFirefox. إن استخدام لوحة المفاتيح هذه لإدخال البيانات الحساسة تجعل من الصعب على المجرمين الالكترونيين اعتراضها باستخدام مسجلات لوحة المفاتيح. حيث تظهر لوحة المفاتيح على الشاشة بطلب منك وهي متاحة في حقول كلمات المرور الهامة على صفحات الويب.




ابتكرت شركة ECO MOVE سيارة كهربائية جديدة مزودة بخلية تمكنها من السير لمسافات تصل إلى 800 كيلومتر دون إعادة شحن البطارية.

وقال موغنس لوك، الرئيس التنفيذي للشركة ومصمم السيارة المبتكرة  QBEAK "إن البايو ميثانول، يعد وسيلة جيدة لتزويد السيارات بالطاقة، كونه يحتوي على نسبة جيدة من ثاني أكسيد الكربون، أفضل بكثير من البنزين والديزل".
وأضاف قائلا "أما عن نظام عمل السيارة وتزويدها بالطاقة، فإننا بدلاً من أن نضع بطارية ثابتة، صممنا ستة وحدات طاقة مختلفة، تم تركيبها في هيكل السيارة، ويؤدون عمل البطارية، ومن أهم خصائص هذه الوحدات أنها تعمل على توفير الطاقة بأقصى قدر ممكن".

وتعمل هذه الخلايا على تحويل الميثانول والمياه، إلى طاقة كهربائية لشحن البطارية، بينما تستخدم الحرارة الناتجة عن حرق الوقود في توليد الطاقة اللازمة لأغراض التدفئة والتبريد في السيارة.
وتعد المسافة التي تسيرها هذه السيارة الأطول بين السيارات التي تعمل بالكهرباء، مثل سيارات نيسان وشيفرولية، حيث تسير الأولى 222 كيلومتر، والثانية 602 كيلومتر، وذلك وفقا لتقارير صادرة عن صناع السيارات في الولايات المتحدة الأميركية."




أظهر تقرير حديث عن أن شبكة "يوتيوب" لنشر ومشاركة محتوى الفيديو أصبحت "منصة رئيسية" لمتابعة ومشاهدة الأخبار عبر الإنترنت.

وتصدرت المصطلحات المتعلقة بالأخبار استعلامات البحث على شبكة "يوتيوب" أثناء خمسة أشهر من فترة الـ 15 شهرا الممتدة من يناير/كانون الثاني 2011 إلى مارس/أذار 2012، حسب ما أفاد التقرير الصادر عن شركة "بيو ريسيش سنتر"  الأميركية لأبحاث الإنترنت.  

ووجدت الشركة البحثية أن أكثر الفيديوهات شعبية داخل قسم "الأخبار والسياسة" على "يوتيوب" خلال فترة الـ 15 شهرا، كان يتعلق بزلازل اليابان وموجات تسونامي المدمرة، وجاءت الانتخابات الروسية في المركز الثاني، تلتها أحداث ثورات الربيع العربي في منطقة الشرق الأوسط.

ومن بين الفيديوهات التي تم فحصها في التقرير، كان 39 في المائة من مواطنين، و51 في المائة من وسائل إعلامية، كما كانت الفيديوهات المحررة أكثر شعبية من نظيرتها الخام، بنسبة 58 في المائة للأولي و42 للثانية.

ورأى التقرير أن نمو فيديوهات الأخبار على "يوتيوب" كان مساعدة وعائق في ذات الوقت لوسائل الإعلام التقليدية، حيث تقوم المنظمات الإعلامية أحيانا بتكملة محتواها بمقاطع فيديو يلتقطها المواطنون، لكن تظل الشبكة وسيطا آخر يتعين عليها منافسته.

ولفت التقرير إلى أن البيانات تشير إلى تطور العلاقة الرمزية والمعقدة بين المواطنين والمؤسسات الإعلامية على "يوتيوب"، وهي علاقة تقترب من الحوار الصحافي المستمر الذي، بحسب تنبؤات الكثير من المراقبين، سيصبح صحافة الإنترنت الجديدة.




تقدمت شركة "غوغل" الأميركية، صاحبة أشهر محرك بحث في العالم، بعرض جديد، هو الثاني خلال هذا الشهر، لتسوية قضية الاحتكار مع الاتحاد الأوروبي ودرء التهم الموجهة إليها في هذا الصدد.

ويأتي العرض الجديد من العملاق الأميركي بعد أن عبرت الهيئات المعنية بالتنافسية في الإتحاد الأوروبي عن عدم رضاها بعرض "غوغل" الأول في وقت سابق من هذا الشهر.

وتخضع "غوغل" لتحقيقات بشأن عدد من الأنشطة المعادية للتنافسية، مثل دعم وتفضيل خدماتها الخاصة عن تلك التي يقدمها منافسوها في نتائج البحث على محركها "غوغل"، بالإضافة إلى استبعاد منافسيها من عقود الإعلانات.

وبعثت "غوغل" خطابا في وقت سابق من هذا الشهر إلى مفوض التنافسية بالإتحاد الأوروبي غواكوين ألمونيا، يتضمن اقترحات حول الخطوات التي ستتخذها لتهدئة المخاوف بشأن ممارسات مكافحة الاحتكار، لكن ألمونيا رفضها، مما دفع الشركة الأميركية لإعادة المحاولة مرة أخرى.

وفي حال فشلت "غوغل" في تسوية قضيتها هذه مع الإتحاد الأوروبي قريبا، فإنها قد تضطر لدفع غرامة تقدر بنحو 10 في المائة من إيراداتها العالمية.

وأطلقت المفوضية الأوروبية تحقيقا في قضية مكافحة الاحتكار ضد "غوغل"  في نوفمبر/ تشرين الثاني 2010 بعدما اتهم منافسون ومن بينهم مايكروسوفت، الشركة بالتلاعب في نتائج البحث وتطوير خدماتها الإعلانية الخاصة وإضعاف منافسيها.

قرر ادواردو سافيرين، احد مؤسسي عملاق مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، التخلي عن جنسيته الأميركية، بسبب الضرائب العالية التي تفرضها الحكومة الأميركية على مواطنيها، تحت مسمي ضريبة الدخل.

وكشف تقرير بثته محطة بلومبرغ الاقتصادية أن خطوة إدواردو سافيرين الذي يعتبر أحد المؤسسين الأربعة لفيسبوك، جاءت قبل أسبوع من طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام.

وقال أحد المتحدثين باسم مؤسس فيسبوك، في بيان تم إرساله عبر البريد الإلكتروني، إن "خطوة سافرين بالتخلي عن الجنسية الأميركية هي خطوة لوجستية وليس لها علاقة بالتهرب من الضرائب."

وبرر عدد من المراقبين هذه الخطوة بمحاولة سافرين التخلص من الضرائب العالية التي ستفرضها الولايات المتحدة على دخله إذا أراد القيام ببيع أسهمه مع العلم أن سافرين يمتلك نحو خمسة في المائة من أسهم فيسبوك وفق ما جاء في كتاب "تأثير الفيسبوك" للكاتب دافيد كيركباتريك.

يذكر أن سافرين المولود في البرازيل قد حصل على الجنسية الأميركية في عام 1998وهو مقيم في سنغافورة منذ عام 2009 ، حيث يقوم بدفع الضرائب السنوية بالرغم من عدم تواجده على الأراضي الأميركية وذلك حسب القوانين المعمول بها والتي تلزم المواطن بدفع ضريبة الدخل حتى وإن لم يكن مقيما 

آبل تريد الاستثمار في تويتر






صدرت شائعات حول محاولة شركة آبل الإستثمار في موقع تويتر بمئات الملايين.
كل من عمالقة السوق له على الأقل “خيط” للسوق الإجتماعية. فمايكروسوفت قامت بالاستثمار في فيس بوك واعتمدت محرك بينچ محركاً إفتراضياً هناك بالإضافة إلى ربط السكايب في المحادثات، وجوجل قامت ببناء شبكتها الإجتماعية الخاصة وربطها مع كافة خدماتها. ومازالت آبل وحيدة وبعيدة عن هذا المجال، ولكن هل هي فعلاً بحاجة إلى السوق الإجتماعي؟

هذا ما أجاب عنه المدير التنفيذي لآبل تيم كوك في أحد المؤتمرات التقنية بـ “نعم”، حيث أن آبل ليس لديها خبرة في المجال الإجتماعي لتستقي منه متطلبات الأفراد وأذواقهم ناهيك عن الفائدة التسويقية. وبما أن تويتر هو الموقع الوحيد الذي لا توجد لديه مخططات لمنافسة آبل (على عكس فيس بوك وجوجل بلس) فمن البديهي أن تتوجه أنظار الشركة إليه خصوصا أن محاولات الشركة في بناء مجتمع على الويب بائت بالفشل.
فأن هذا الاستثمار يتوقع ان يرفع من قيمة تويتر الى 10 مليار دولار ، وكانت أبل دخلت في مجال الشبكات الأجتماعية من خلال خدمة Ping ولكنها فشلت فشلا ذريعا ، وبحكم علاقتها الأكثر من رائعة مع تويتر والتي أدت الى قيام أبل بدمج بعض وظائف تويتر في نظام ios

فليس مستبعداً أن الخطوات التي قامت بها آبل مؤخرا مثل زيادة دعم تويتر في أجهزتها و دمجه في نظامهم القادم قبل الفيس بوك ماهي إلا خطوات تمهيدية لمثل هذا الإستثمار.
عربي باي