الخميس، 20 يونيو 2013

أخبار الهاكرز والحماية خلال الاسبوع

بسم الله الرحمن الرحيم


أخبار الهاكرز والحماية خلال الاسبوع 


نستهل هذه الحلقة بمجموعة من الاحداثة الساخنة والمهمة التي حدتث هذا الاسبوع : 

قام هاكرز من المغرب ملقبين بــ  SQL_Master و Z0mbi3_MA بإختراق موقع قناة medi1   ووضع صورة ساخرة حول برنامج مسرح الجريمة الذي يبث على القناة المذكورة : " واش غير المزاليط اللي كاتجيبو في برنامج مسرح الجريمية اما دوك اللي كايقتلوا الملاين ديال المواطنين بضربة ديال الملاير المسروقة من مزاينية الشعب ؟

أخبار الهاكرز والحماية

و إكتشاف ثغرتين خطيرتين في موقع الفيسبوك تمكن المهاجم من إختراق مستعملي الشبكة الإجتماعية ، الاولى وهي ثغرة Oauth  والتي  إكتشفها امين الشراي تمكن من سرقة حساب الضحية عبر سرقة access token  من خلال إمداد الضحية برابط يعمل على سرقة   access token وتسجيله في ملف log  تم توجيه الضحية إلى صفحة اخرى ، للإشارة الثغرة تم ترقيعها من طرف شركة فيسبوك .

 اما الثغرة الثانية المكتشفة فهي ثغرة امنية في دردشة الفيسبوك حيث يمكن للمهاجم ان يصل إلى حسابك فقط من خلال دردشة بسيطة معه ، وهنا يضهر اهمية عدم قبول اي شخص للإنضمام للائحة الاصدقاء .الثغرة المكتشفة هي من اخطر انواع ثغرات  xss وهي ثغرة stored xss  والتي تمكن المهاجم من الحصول على معلومات حساسة للضحية التحكم في إتصالات المتصفح ... الخ  كلما قمت بتسجيل الدخول إلى حسابك وفتح الرسائل على الفيسبوك .


 كما قام هاكر بانغلاديشي يدعى  TIGER-M@TE بإختراق جوجل كينيا يوم الإتنين الماضي  للإشارة فإن  TIGER-M@TE قام في الاشهر الاخيرة بإختراق مواقع لهيئات وشركات كبرى حول العالم  .

وليس جوجل كينيا فقط من كان ضحية هجوم . فاليوم (4/19/2013) كان لــقرغيزستان ان تعيش على إختراق عدة موقع كبرىمن بينها نطاق جوجل من طرف هاكر هندي ، بعدما إستطاع الوصول إلى إختراق مسجل النطاق القرغيزستاني مما يسر له الوصول إلى موقع كبيرة وإختراقها .

كذلك إستطاع المصرري إبراهيم حجازي  من إكتشاف ثغرة xss في موقع avira خصوصا في النطاق الفرعي للموقع license.avira.com الخاص ب تراخيص البرنامج . الثغرة المكتشفة من طرف الهاكر عوض ان تضهر رسالة alert التي عادة ماتضهر في ثغرات  xss في الموقع  فقد قام الهاكر المصري بإستغلالها لجعلها وسيلة لاختراق عملاء الموقع عن طريق توجيههم لصفحة مزورة وإختراق حساباتهم


واخيرا و قبل ايام سمعنا بعملية إسرائيل التي اسفرت على إختراق العديد من موقع الكيان الصهيوني  ، الهجمات التي جائت تلبية لدعوة انونيموس للإحتجاج على التعنيف الذي يعيشه الفلسطينيون كل يوم . انونيموس التي تنوي شن هجوم جديد على امريكا في 7 من ماي مستهدفتا بذلك عدد من المواقع والهيئات الحكومية مبررتا هذا الهجوم بان امريكا هي إسرائيل . في حين ان مجموعة تدعى anonghost قامت بإختراق 8  مواقع  لهيئات امريكية   كتمهيد للهجوم الكبير يوم 7 ماي  . المواقع المخترقة تم تعليق عليها الرسالة الاتية : " حان وقت الإستيقاض ايها الشعب الامريكي ، لقد نمتم لوقت طويل ، التغير قادم اردتموه او لا "

(نظارة جوجل 2014 ) تطبيق جديد لنظارات غوغل يلتقط الصور بغمزة عين

بسم الله الرحمن الرحيم



تطبيق جديد لنظارات غوغل يلتقط الصور بغمزة عين

قام أحد مطوري نظارات غوغل بإنشاء تطبيق يتيح للمستخدم التقاط الصور باستخدام عينيه فقط ، التطبيق "الغامز" كما سماه المطور متاح حالياً على موقع مشاركة الأكواد البرمجية Github ، ويخولك تشغيل النظارات من وضع الإستعداد و التقاط صورة سريعة بومضة عين ، المطور Mike DiGiovanni قال : على الرغم من أن الأمر لا يتطلب مجهوداً كبيراً لكي تطلب من النظارات التقاط صورة باسخدام أمر صوتي ، إلا أن التحكم بالنظارات بدون استخدام الأوامر الصوتية يمنحك تجربة جديدة.
Mike قام بتصوير فيديو قصير يظهر فيه و هو يتلقط صورة باستخدام هذا التطبيق ، و أشار إلى أن نظارات غوغل تمتلك خوارزمية استشعار رائعة تستطيع تمييز أربعة أنماط مختلفة من حيث حجم و مدة ومضة العين.
أما على صعيد الخصوصية ، فقد يثير هذا النوع من التطبيقات الجديدة التي تتيح التقاط الصور أو الفيديو بطريقة سرية نوعاً ما مخاوف لدى بعض الناس من انتهاك خصوصياتهم ، خصوصاً أن التقاط الصورة يتم بدون أوامر صوتية أو النقر على أية أزرار ، إليكم الصورة التي التقطها Mike باستخدام تطبيق Winky

الفيديو :

جديد فضيحة Prism

بسم الله الرحمن الرحيم


جديد فضيحة Prism 

ظلت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية طيلة السنوات الماضية تواجه الكثير من الإتهامات بالتجسس على الإنترنت وشبكات التواصل الإجتماعي بالإضافة لبعض خدمات الويب من قبل ناشطين ومنظمات تهتم بحرية الإنترنت مثل أنونيموس والتي تنادي أيضا بالحفاظ على خصوصية المستخدم إلا أن هذه الإتهامات لم تجد إهتماما من قبل الإعلام الغربي أو العربي كما هو الحال اليوم مع قضية Prism والتي برهنت للجميع أن ما تقوم الحكومة الأمريكية ببثه عبر الإعلام عن الحرية والخصوصية على الإنترنت مجرد إدعاءات للإستهلاك الإعلامي ولا تعبر عن حقيقة الوضع الحالي سواءا من جانبها أو من جانب حكومات عربية لها محاولات فاشلة في التجسس على المستخدمين وجمع بياناتهم عند إستخدامهم للإنترنت .
قانونية المشروع تعطي الضوء الأخضر لعمليات التجسس من قبل الأجهزة الرسمية :
إن فضيحة Prism ليست الأولى في سجل فضائح التجسس الأمريكي على الإنترنت ولكنها تبدو الأولى من نوعها فقدرة المشروع على جمع أدق التفاصيل ومن شركات لها تأثيرها لدى مستخدمي الإنترنت وهو الأمر الذي جعل من السهل جمع تلك البيانات عبر إستهداف خدمات ضرورية بالنسبة لمستخدمي الإنترنت تشير إلى أن المشروع بني بإستخدام تقنيات متطورة للوصول إلى خوادم هذه الشركات دون علمها كما وضحت تلك الشركات ، إلا أن الأمر المثير للجدل هو تصريح الرئيس الامريكي باراك أوباما وبثقة كبيرة حول قانونية هذا المشروع وهو الأمر الذي قد يعطي الحكومات وخاصة العربية منها الضوء الأخضر لوضع تشريعات وقوانين لتقديم مشاريعها التجسسية بشكل قانوني دون الحاجة إلى إغلاق أو حظر مواقع الإنترنت أو بعض التطبيقات التي تخص الأجهزة الذكية كما تفعل عادة في أسوأ حالاتها وعندها لن تحتاج إلى مراسلة موكسي مارلينسبايك سرا كما كانت تفعل من قبل ولن تكون هناك خطوط حمراء بعد اليوم أو إهتمام بخصوصية المستخدم أو الشعارات البراقة التي نادى بها كل من لاري بيج ومارك زوكربيرج .
توقعات بخسارة الشركات التقنية المراقبة :
لا أدري إن كان الإهتمام بخصوصية المستخدم أو الإستخدام الآمن للإنترنت والتقنية بشكل عام من أولوياتنا في العالم العربي ، لكنه كذلك بالنسبة لمجتمعات الإتحاد الأوربي والمجتمع الأمريكي وهو الأمر الذي قد يؤثر سلبا على تلك الشركات التقنية المراقبة ويفقدها الكثير من المستخدمين خاصة إذا كانت هناك حملات تنادي بطرح بدائل أكثر أمنا من قبل ناشطين ومنظمات مهتمة بحرية الإنترنت وهذا ما قد يحدث ونادرا ما تتساهل هذه المجتمعات في أمور كهذه ولو عدنا بالذاكرة قليلا إلى الوراء وتحديدا إلى قضية صحيفة نيوز أوف ذا وورلد و روبرت مردوخ في بريطانيا وإتهام الصحيفة بالتنصت على الهواتف النقالة والبريد الإلكتروني لشخصيات مشهورة في أوساط مختلفة والتي كلفت مردوخ قرابة الـ 14 مليون جنيه إسترليني كتعويضات لضحايا هذه الحادثة بالإضافة للسمعة السيئة التي ظلت تطارده بعد هذه الفضيحة فمن الممكن أن يحدث ذلك أيضا مع هذه الشركات وهذا ما قد يكون مأزقا كبيرا تحاول هذه الشركات المراقبة من قبل Prism الخروج منه ، إن ما قدمته هذه الشركات حتى الآن من تصريحات عن عدم معرفتها بهذا المشروع طوال هذه الفترة لا يعد مقنعا ويحتاج إلى مزيد من الإثبات وظهور مطالبات بإجراء تحقيقات في هذا الموضوع يشكل تهديدا لهذه الشركات وهو الأمر الذي سيكلفها فقدان المزيد من المستخدمين بالإضافة للتعويضات التي قد تدفعها إذا ثبت تورطها في هذا الموضوع والأهم من ذلك هي السمعة السيئة التي ستلاحق تلك الشركات وهو أمر لا مفر منه إذا ما حدث بالفعل .
إن الإقرار بقانونية المشروع من قبل الحكومة الأمريكية وضع هذه الشركات في موقف سيء جدا بين سندان المستخدمين ومطرقة قانون الولايات المتحدة الأمريكية الذي يلزم هذه الشركات بتقديم البيانات المطلوبة من قبل الحكومة الأمريكية بحجة مكافحة الإرهاب وذلك بعد أن وجدت الحكومة الأمريكية مخرجا لها من هذه الورطة وهو الأمر الذي تعودت على فعله دائما وأسوأ ما سيحدث هو أن يتحول هذا الأمر إلى مسلسل طويل من المحاكمات والتعويضات التي سترهق هذه الشركات بشكل كبير .

فايبر يتحدى الهيئة باختراق الحظر خلال أسبوعين

بسم الله الرحمن الرحيم


فايبر يتحدى الهيئة باختراق الحظر خلال أسبوعين





الأمور بدت تتفاقم في الأنحاء من هُنا وهُناك؛ وبعد الحظر المُثير للجدل لتطبيق فاير، يبدو أن الأمر أثار غضب تالمون ماركو – رئيس شركة فايبر ميديا – حيث كشف الأخير عن تحركات الشركة ليستعيد السعوديون خدمات فايبر من جديد خلال أسبوعين فقط من الآن.
وذكر أنه كان متوقع أن يتم الحذر في وقتٍ ما؛ بعد أن طلبت هيئة الاتصالات بالمملكة قبل بضعة أشهر معلومات حول طريقة عمل التطبيق وإلا ستقوم بحجبه، وأضاف أن الشركة لديها الخبرة في التعامل مع الدول التي قامت بحجب فايبر من قبل، وضرب مثالاً بإيران عندما قامت بحجب فايبر في السابق.
وألمح أنه قد يكون السبب الحقيقي وراء ذلك الحجب بالسعودية هي منافع تجارية وربحية دون أن يدخُل في ذكر تفاصيل، وقال أن الشركة لديها طريقة معينة لرفع الحظر، على أن تكون البداية الفعلية خلال الأسابيع القليلة المُقبلة.
الكلام ظاهره جيد، لكن عندما أعلم أن تالمون ماركو هذا أمريكي إسرائيلي، وأن التطبيق غير ربحي بالمرة! أي لا يظهر به إعلانات وبالتالي تتكبد الشركة مصروفات باهظة، مقابل لا شيء؟! أم أنه مشروع خيري؟! إذا تعاملت مع رجل إسرائيلي أمريكي بالمال، ليس عيباً أو محرماً في الدين، لكني سأتعامل معه وأنا متوخي الحذر، أما إذا جاء هذا الرجل وأعطاني هاتفاً مجاناً – على سبيل المثال – وقام بالأمر نفسه مع 200 مليون مستخدم “عربي”، بم نستطيع تسمية هذا؟ حسناً، بغض النظر عمَّا هو يدور وراء الستار، إلا أنني أريد إجابات مباشرة على هذا التساؤل.

تطبيق KakaoTalk

بسم الله الرحمن الرحيم



تطبيق KakaoTalk

KakaoTalk for Android بعد إيقاف تطبيق فايبر، هنا مجموعة من البدائل
أهم مميزات التطبيق:
  • المحادثة الجماعية الصوتية
  • متابعة أخر المحتوى المنشور للمشاهير
  • إضافة الاصدقاء خلال وقت المحادثة
  • تصدير واستيراد جهات الاتصال
لتحميل التطبيق
و أخيرا، هناك العديد من التطبيقات الأخرى والتي لم تذكر في هذه القائمة، أرجو من زوارنا ذكر هذه التطبيقات في تعليقاتهم خصوصا التطبيقات التي لديها خصائص مشتركة ومشابهه مثل الرسائل الجماعية و مشاركة الصور و الفيديو

تطبيق Tango

بسم الله الرحمن الرحيم


تطبيق Tango

tango thumb بعد إيقاف تطبيق فايبر، هنا مجموعة من البدائل
أهم مميزات التطبيق
  • محادثة الفيديو
  • دعم المحادثة الجماعية و مشاركة الصور ومقاطع الفيديو
  • ارسال مؤثرات بصرية خلال محادثة الفيديو
  • إمكانية اللعب مع الأصدقاء خلال المحادثة
  • إرسال البطاقات
  • تحرير الصور قبل مشاركتها
لتحميل التطبيق

تطبيق MessageMe

بسم الله الرحمن الرحيم


تطبيق MessageMe

mesageme thumb بعد إيقاف تطبيق فايبر، هنا مجموعة من البدائل
أهم مميزات التطبيق:
  • التكامل مع تعابير Emoji
  • دعم المحادثة الجماعية
  • اضافة الاصدقاء من خلال كود Pin
  • ارسال مقاطع موسيقية من الايتونز
  • ارسال رسائل صوتية
لتحميل التطبيق

تطبيق Kik

بسم الله الرحمن الرحيم


تطبيق Kik

kik thumb بعد إيقاف تطبيق فايبر، هنا مجموعة من البدائل
أهم مميزات التطبيق :
  • استخدام اسم المستخدم بدلا من رقم الهاتف للإضافة
  • سهولة مشاركة مقاطع اليوتيوب
  • المحادثة الجماعية
  • مشاركة الصور بأكثر من طريقة من بينها استخدام البحث عن الصور في الويب
  • مشاركة الرسم اليدوي
  • العديد من الإضافات للتطبيق
لتحميل التطبيق

تطبيق WeChat

بسم الله الرحمن الرحيم


تطبيق WeChat

wechat thumb بعد إيقاف تطبيق فايبر، هنا مجموعة من البدائل
أهم مميزات التطبيق:
  • دعم المجموعات
  • دعم ميزة المحادثة المباشرة
  • دعم محادثة الفيديو والصوت
  • البحث عن الأصدقاء بأستخدام ميزة تحديد المكان
  • دعم المحادثة من خلال الويب
  • إمكانية تسجيل الدخول بحساب الفيس بوك
لتحميل التطبيق

تطبيق ChatON جديد

بسم الله الرحمن الرحيم


بعد إيقاف تطبيق فايبر، هنا مجموعة من البدائل

تطبيق ChatON

samsung chaton 400 thumb بعد إيقاف تطبيق فايبر، هنا مجموعة من البدائل
أهم مميزات التطبيق:
  • دعم المجموعات
  • دعم مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والملفات وجهات الاتصال و التقويم
  • يمكن استخدامه من خلال الويب
  • متوفر في جميع أنظمة الهواتف
  • ابتسامات و ملصقات جميله ويتم تحديثها دائم
  • دعم ارسال البرودكاست
لتحميل التطبيق

هذا ما يجب أن يتعلمه الصغار في المؤسسات التعليمية عن إستخدام الإنترنت

بسم الله الرحمن الرحيم


هذا ما يجب أن يتعلمه الصغار في المؤسسات التعليمية عن إستخدام الإنترنت

إن التعليم المبكر لطلاب المراحل التعليمية الأولية لطريقة إستخدام الإنترنت بصورة علمية وغير عشوائية يساعدهم على تطوير إستخداماتهم للتقنية بصورة عامة ويوفر الكثير من الجهد والوقت مستقبلا ويدعمهم للإستفادة القصوى من الإنترنت في شتى المجالات التي يقصدونها .. والسؤال هنا لماذا لا نقوم بتعليم الصغار في المؤسسات التعليمية هذه التقنيات ؟ أحيانا يكون المنهج الخاص بتعليم إستخدام الحاسوب أو إستخدام الإنترنت غير مرتبط بالتطور الذي نشهده اليوم كما أن المؤسسات التعليمية لا تمتلك المرونة في تطوير مناهجها بصورة مستمرة من أجل أن تواكب تطور الإنترنت ،  إذا ما هو الحل ؟
ليس الأمر بتلك الصعوبة فيما يخص إستخدام الإنترنت لهؤلاء الصغار ولكن ما أطرحه هنا مختلف ومتنوع بعض الشيء حيث من الضروري أن نقدم لهم مجموعة من التقنيات والبرامج التي تستخدم عند إستخدام الإنترنت وذلك ليتم إستخدامه بكفاءة عالية وهو الأمر الذي يساعدهم مستقبلا في تطوير وإكتساب مهارات تقنية جديدة بكل سهولة .
حاولت هنا أن أقدم دليلا إرشاديا بسيط لكل من أراد ان يخطو هذه الخطوة لتعليم الصغار ما سيحتاجونه مستقبلا  :

1- مصطلحات عامة عن الويب وتطبيقات الويب :

إن مصطلحات الويب مهمة لفهم كل ميزة أو خدمة يقدمها وخاصة فيما يتعلق بالمصطلحات الحديثة بعض الشيء مثل الحوسبة السحابية ، يجب أن يفهم المعنى الصحيح لهذه المصطلحات ليحسن إستخدامها وهنا دليل مفيد جدا من قوقل بإسم good to knowحول هذه المصطلحات مع بعض الامثلة لخدمات تقدمها الشركة فيما يخص المصطلح المحدد .

2- إستخدام محركات البحث :

إن العدد الهائل من عمليات البحث على الإنترنت يوميا هو دليل على أن البحث عن المعلومة هو سبب رئيسي لوجود شبكة الإنترنت ، البحث العشوائي دائما ما يؤدي إلى نتائج عشوائية وغير مفيدة أحيانا لذلك وجدت منهجية وطريقة علمية لإستخدام محركات البحث وخاصة إذا كنا نتحدث عن أشهر محركات البحث في العالم وهو محرك بحث قوقل ويوجد دليل رائع وسهل لكيفية البحث في محرك قوقل للوصول إلى نتائج جيدة في زمن قصير ودون أي جهد كبير في عمليات البحث inside search .

3- إستخدام الشبكات الإجتماعية :

إستخدام الشبكات الإجتماعية أمر ضروري وسيحتاجونه يوما ما ، يمكننا تعليمهم إستخدامها عبر إنشاء صفحات وحسابات لأعمال خيرية أو إجتماعية ذات إهتمامات محددة وإشراكهم في إدارتها والتواصل مع الآخرين مع وجود رقابة لهذه العملية ، أو يمكن إستخدام هذه الشبكات كأحد وسائل التعليم في المؤسسات التعليمية كما فعلت سنغافورة وهذا تقرير من euro news عن إستخدام الشبكات الإجتماعية  في العملية التعليمية .

4- إستخدام متصفحات الإنترنت :

لابد من التعريف بصفات متصفحات الإنترنت وأنواعها وميزات كل منها بالإضافة إلى بعض تفاصيل هذه المتصفحات وكيفية إستخدامها وكيفية إستخدام بعض الإضافات المهمة والأكثر إستخداما في هذه المتصفحات ، يمكنك تقديم هذا العرض الذي يتميز بسهولة الشرح والتوضيح what browser .

5- التدوين :

بعض الأفكار وبعض الخواطر وبعض الإبداعات التي يمكن أن يقدمها الصغار يمكن أن تكون في شكل مدونات ، حيث يشعرهم ذلك بالمسؤولية تجاه المدونة والإهتمام بها وهو ما يضيف مهارة جديدة لهم ، هناك دليل ممتاز من هيئة الإتصالات السعودية عن التدوين وأنواعه بعنوان “ ما هي المدونات الإلكترونية وكيف تستطيع كتابة مدونتك الخاصة بك؟ ” .

6- التعليم الذاتي ” البرمجة ، التصميم ، الرياضيات …” :

لا يمكنك أن تقدم لهم كل شئ ولكن يمكنك إرشادهم نحو تطوير أنفسهم عبر مجموعة من المواقع التعليمية المتميزة وكيفية إستخدامها والإستفادة منها والتي يمكنها تقديم الكثير من المؤهلات والمهارات التي يحتاجونها ، هناك الكثير من المواقع العربية والأجنبية لكن في مجال البرمجة من الأفضل إختيار اللغة الإنجليزية ومع ذلك هناك بديل عربي موجود دائما يمكنك البحث عنه .
إذا كنت معلما ، مدربا ، متطوعا .. يمكنك أن تعلم هؤلاء الصغار هذه الأساسيات دون الإعتماد على مناهج مؤسسات التعليم والتي ستشير بالتأكيد إلى أن هذا المنهج أكبر من أن تستوعبه عقولهم !! إن إحدى المشاكل التي نواجهها اليوم هو عدم الإعتراف بقدرة هؤلاء الصغار على إستيعاب مثل هذه الأمور لذلك نحتاج إلى إعادة النظر في ما نقدمه لهم ، أنا على قناعة بأننا سنحدث فارقا إذا ما قررنا تطوير إستخدامهم للإنترنت من أجل المستقبل ، نصف ساعة يوميا ولمدة عام واحد تكفي لإحداث ذلك الفارق وستكون النتيجة أكبر مما نتوقع .

أندرويد 4.2.2 في طريقه إلى جهاز HTC One

بسم الله الرحمن الرحيم


أندرويد 4.2.2 في طريقه إلى جهاز HTC One



من المعروف أن جهاز HTC One المحبوب عند الكثيرين يعمل في الوقت الحالي على نظام أندرويد 4.1.2 ولكن هناك خبر سار جدا اليوم حيث أعلنت شركة إتش تي سي عبر تغريدة بحسابها على شبكة تويتر بأن أندرويد 4.2.2  وهي أحدث نسخة من النظام في طريقه قريبا إلى جهاز HTC One .
ولا شك في أن الكثير من مستخدمي هذا الجهاز ينتظرون بفارغ الصبر التحديث الجديد الذي سيجلب لا محالة عدة مميزات وتغييرات ربما كان أهمها واجهة Sense 5 و مؤشر مستوى أيقونة البطارية بالإضافة إلى أيقونة توسيع قائمة الإعدادات السريعة والتي ستتواجد في الجزء الأعلى جهة اليسار .
وليس هذا فحسب وإنما سيصبح بإمكان المستخدم التمتع بالخيارات الجديدة عند الضغط بشكل مطول على الزر الرئيسي والتحكم أكثر في طريقة تنظيم التطبيقات الخاصه به كإزالة أو إضافة غيرها بكل سهولة .
ويذكر بأن هناك العديد من المستخدمين عبروا عن استيائهم الكبير الفتره السابقة معتقدين بأن إتش تي سي تأخرت جدا في إطلاق التحديث خاصه مع وجود بعض المشاكل في نسخة أندرويد 4.1.2 .

جديد قوقل تعرض نتائج البحث عن الأماكن بشكل تفاعلي

بسم الله الرحمن الرحيم


قوقل تعرض نتائج البحث عن الأماكن بشكل تفاعلي




أضافت قوقل تحديث جديد على محرك البحث لديها تتعلق بالأماكن المحلية كالمطاعم والفنادق وغيرها بحيث تعرض قائمة في أعلى صفحة نتائج البحث وفيها الخيارات المناسبة مع صورة و وصف متعلق بالبحث.
و عند الضغط على إحدى نتائج البحث من القائمة العلوية الجديدة فإنها ستعطيك معلومات إضافية، مثل عدد النقاط الإجمالية التي حققها هذا المطعم أو الفندق مقارنة بغيره، عنوانه و صور إضافية عنه.
وإن أردت مشاهدة أماكن أكثر فقط أضغط على السهم على اليمين ليوسع لك القائمة وتتحرك من اليمين إلى اليسار لتعرض نتائج أكثر بشكل تفاعلي بدون الحاجة لتحميل الصفحة من جديد.
وحتى الخريطة التي تظهر بجوار نتائج البحث أصبحت تفاعلية وليست صورة، حيث يمكنك التقريب بحيث تعرض لك مواقع الأماكن التي ظهرت ما يضيق إطار البحث وبالتالي تحصل على المكان المطلوب بدقة أكبر.
وكانت قوقل قد أطلقت هذا التحديث في عرض نتائج البحث عن الأماكن على بعض الأجهزة اللوحية كالآيباد و نيكسوس في ديسمبر الماضي، وهي توسعها اليوم لتشمل مستخدمي سطح المكتب والبداية ستكون مع اللغة الإنكليزية والمستخدمين في أمريكا وستتوسع مستقبلاً لتشمل لغات و بلاد أكثر مع مزايا إضافية.

مميزات iOS 7 دون تثبيته – جيلبريك

بسم الله الرحمن الرحيم


احصل على كل مميزات iOS 7 دون تثبيته – جيلبريك

أعلم هذا الشعور الذي ينتابكم! إنه الانتظار، لن يصل الإصدار النهائي من iOS 7 على الآيفون الخاص بكم إلا في خريف هذا العام، والكثير حاول تثبيت إصدار المطورين، وسُرْعَان ما ظل يبحث هنا وهناك عن طريقه للعودة إلى iOS 6، وتستطيعون تخمين سبب ذلك، على أية حال، أود منكم معرفة أن هناك الكثير من أفضل تطبيقات الطرف الثالث وبعض الإعدادات على الجيلبريك تستطيعون من خلالها الحصول على نفس إمكانيات iOS 7 في وقتٍ مبكر قبل وصوله، وإليكم عدد قليل من الطرق لإضافة أفضل ما شمله الإصدار السابع من منصة أبل المحمولة على الآيفون.

الأيقونات والشكل الجديد لـ iOS 7:

13 احصل على كل مميزات iOS 7 دون تثبيته   جيلبريكمن التغييرات الأكثر وضوحاً في iOS 7 هي المظهر الجديد للتطبيقات والأيقونات، نستطيع القول بأنه قد تمت عملية إعادة تصميم لواجهة جديدة تماماً في الإصدار السابق، وفي حين أنكم لن تستطيعون محاكاة هذا الأمر تماماً على iOS 6، فمن الممكن تغيير الواجهة إلى ما يماثل نفس روعة iOS 7 من خلال تطبيق Winterboard لمن كان لديه جيلبريك، أما بالنسبة للأيقونات،FlatIcons هو الأنسب لكم إذا كنتم تريدون نفس الجوانب الجمالية في الإصدار القادم، مجرد بعد التعديلات والإعدادات من داخلFlatIcons ستحصلون على أيقونات على غرار ما رأيناها في iOS 7، أما بالنسبة لباقي التطبيقات، هناك بدائل وفيرة من تطبيقات الطرف الثالث والتي تجعل من عملية انتظار iOS 7 أسهل بكثير مما هي عليها الآن، مثلاً تطبيق الطقس الجديد من أبل مماثل لتطبيق طقس ياهو يمكنكم تثبيته، التقويم يمكنكم استعاضته بـ WeekCal أو Sunrise، وإذا كنتم بحاجة إلى تطبيق للبريد الإلكتروني، لن أوصيكم بالطبع بالمذهل في هذا المجال Mailbox.

مركز التحكم

23 احصل على كل مميزات iOS 7 دون تثبيته   جيلبريكمركز التحكم هي إضافة جديدة في iOS 7، والتي تمنحكم الوصول الفوري إلى إعدادات مثل وضع الطائرة، والبلوتوث، وما هو أكثر من ذلك، وبمجرد تمرير اصبعكم على الشاشة يمكنكم الوصول إليها بشكلٍ سريع، هذه الميزة تتوافر منذ زمن بعيد على هواتف الآيفون بعد عمل الجيلبريك لها مع SBSetting أو NCSetting، والأمر سهل وبسيط جداً خاصة مع SBSetting، قوموا فقط بتشغيله، وستجدون من السهولة – للغاية – ما يساعدكم على تهيئة مركز الوصول الخاص بكم وإدراج الإعدادات السريعة التي تهتمون من أجلها.

تعدد المهام

32 احصل على كل مميزات iOS 7 دون تثبيته   جيلبريكأيضاً إضافة كبيرة وقوية في iOS 7، وهي كيفية تعامله مع تعدد المهام، الآن، يقوم الإصدار السابع بإعطاء أولوية الظهور للتطبيقات اعتماداً على عدد المرات التي تقومون باستخدامها، ومع – قليل – من إدارة الذاكرة بطريقة ذكية، ستمل التطبيقات في الخلفية دون استهلاك كثير واستنزاف لِعُمْرِ البطارية الخاصة بكم، وللأسف، لا يمكنكم حقاً الحصول على هذه الوظيفة – تماماً – في الوقت الراهن، لكن بالرغم من ذلك، إذا كنتم تريدون ميزة تعدد مهام قوية، Background Manager على الجيلبريك يمكنكم من خلاله تعيين تطبيقات محددة لتعمل دوماً في الخلفية حتى وإن تم إعادة تشغيل الهاتف، وكذلك إعداد الانتقال بين التطبيقات بحسب الأولوية من أجل بقاء بعض التطبيقات قيد التشغيل، إذا كنتم ترغبون أيضاً باستخدام إضافة جديدة في جانب تعدد المهام وأن تبدو كثيراً وكأنها تلك الموجودة في iOS 7، Dash هو بغيتكم.

AirDrop

AirDrop يعتبر من المميزات الجديدة الواردة على iOS 7، وهو المتعلق بمسألة تبادل الصور والملفات بسهولة مع غيركم من مستخدمي الآيفون، وفي حين أنكم حالياً لا تملكون هذا التكامل العميق من iOS 6، تطبيق Bump سيوفّر لكم الحصول على تلك الخاصية، فقط قوموا بتثبيت Bump وستتمكنون من مشاركة الصور مع أي مستخدم لديه نفس التطبيق في بضع خطوات بسيطة، الجميل في Bump هو أنه يمكنكم أيضاً مشاركة الصور على الفور مع جهاز الكمبيوتر الخاص بكم بسلاسة، ولمن يهوى أن يتوافر لديه أكثر من تطبيق في نفس الشأن، يمكنكم أيضاً الحصول على تجربة جيدة مع Filedrop.

 أوامر سيري

52 احصل على كل مميزات iOS 7 دون تثبيته   جيلبريكواحدة من الخصائص الجديدة في iOS 7 هي إضافة عدد كبير من أوامر سيري، والتي أعلم أيضاً أنها من النادر استخدامها في عالمنا العربي إلا لدى القليل فقط، وفي حين أن من يهوى استخدام سيري سيتعيَّن عليه أن ينتظر ليرى ما الذي ستشمله تلك الأوامر الجديدة، يمكنكم تحميل AssistantEnhancer على الجيلبريك، وسيقوم بإضافة أوامر سيري لا حصر لها على الآيفون الخاص بكم، يمكنكم الحصول على القائمة الكاملة من تلك الأوامر التي سيضيفها AssistantEnhancer لسيري من هنا.

التحديث التلقائي للتطبيقات

62 احصل على كل مميزات iOS 7 دون تثبيته   جيلبريكخاصيَّة أخرى جديدة منتظر قدومها مع الإصدار السابع من iOS، التحديث التلقائي للتطبيقات، نعم أعلم أن البعض قد يراها ميزة سخيفة، والبعض الآخر كان ينتظرها وكم كان الأمر مزعجاً أن iOS لم يكن قادراً على القيام بالتحديثات بنفسه من قبل، وبغض النظر عن اختلاف الآراء، الميزة في حد ذاتها جيدة، لكن لم يتوجب علينا الانتظار وهناك Auto App Updater على الجيلبريك؟ إنه التطبيق الذي يقوم بنفس المهام، بل ويسمح لكم بتحديد أوقات معيَّنة لتحميل كافة التحديثات وهناك ما هو أكثر بانتظاركم لاستكشافه.
والآن، هل هناك ما يدعو للقلق بشأن الانتظار؟ لا أعتقد ذلك، بقي لدي فقط ملحوظة صغيرة أود التنبيه إليها، مستخدمو الآيفون بين أمرين، منهم من لا يهوى عمل جيلبريك لهاتفه الخاص وينتظر التحديث الرسمي، والآخر يحب أن يقوم بمثل تلك الأمور بنفسه ولا ينتظر التحديث طالما توافرت له إمكانية الحصول على المميزات بطريقة أو بأخرى، لذا يُرجى احترام وجهتي النظر، أمَّا من يود عمل جيلبريك للآيفون لأول مرة ولم يُوَفَّق، بإمكاننا شرح الأمر إن رغبتم ذلك، لكن، ربما في مقالٍ آخر.

أهم تطبيقات بلاك بيري لشهر رمضان المبارك

بسم الله الرحمن الرحيم




أهم تطبيقات بلاك بيري لشهر رمضان المبارك


مبارك عليكم الشهر icon smile أهم تطبيقات بلاك بيري لشهر رمضان المبارك يفصل بيننا وبين شهر الصيام رمضان المبارك ما يُقارب ثلاثة أسابيع من الآن، وبالطبع كل المسلمين بما فيهم من الخير، يحاولون استخدام الهواتف الذكية في الحصول على الثواب الوفير قدر الإمكان من خلال استخدام التقنية المتوفرة لديه، ونحن معنا اليوم ستة تطبيقات إسلامية رمضانية، ثلاثة متوفرة لنظام تشغيل بلاك بيري 10، وثلاثة من أجل بلاك بيري 7، تعالوا في رحلة سريعة لاكتشاف طبيعة تلك التطبيقات الرائعة.

تطبيقات بلاك بيري 10 لشهر رمضان

1 أهم تطبيقات بلاك بيري لشهر رمضان المباركأول تطبيق معنا اليوم لأجهزة بلاك بيري التي تحمل الإصدار العاشر من النظام هو Quran Mojawed وهو يوفِّر لكم إظهار السورة والآية والاستماع في نفس الوقت لشيوخ القُرَّاء، مثل الشيخ الحذيفي والعجمي وغيرهم من القراء، كما يساعدكم التطبيق على تعلم قواعد التجويد من خلال تلوين الحروف وتوضيح معنى كل لون من أحكام التجويد، التطبيق به مميزات كثيرة ورائعة، وغَذُّوا قلوبكم وأرواحكم بالقرآن الكريم، يمكنكم تحميل التطبيق عبر هذا الرابط.
2 أهم تطبيقات بلاك بيري لشهر رمضان المباركثاني التطبيقات الإسلامية الواردة والنافعة في رمضان هو Islam 101، والذي يشمل المبادئ والعقيدة الإسلامية الصحية التي تفيد المسلمين وغير المسلمين الذين يرغبون في تعلم الشعائر الإسلامية، من مميزات التطبيق عدم الحاجة لاتصال الإنترنت بعد تثبيت التطبيق، وبإمكانكم مشاركة الموضوعات المفضلة مع الأصدقاء من خلال البريد الإلكتروني والفيس بوك، الخ، لكل من يريد تعلم أساسيات الإسلام الصحيحة يمكنكم تحميله من هنا.
3 أهم تطبيقات بلاك بيري لشهر رمضان المباركآخر تطبيق معنا للمنصة العاشر من بلاك بيري هو Islamic Stories ويحتوي على مجموعة متنوعة من القصص الإسلامية التي تناسب المسلمين وغير المسلمين من الصغار والبالغين، للتحميل عبر هذا الرابط.

تطبيقات بلاك بيري 7 لشهر رمضان

4 أهم تطبيقات بلاك بيري لشهر رمضان المباركتطبيق Haji and Umrah هو الوسيلة الصحيحة للتعرف على المزيد من أحكام الإحرام والطواف ومواقيت الإحرام والمحرمات أثناء أداء فريضة الحج والعمرة، يضم مقاطع فيدو مفيدة ومتعددة عن شعائر فريضة الحج والعمرة، التطبيق متوفر بست لغات مختلفة، للتحميل من خلال هذا الرابط.
5 أهم تطبيقات بلاك بيري لشهر رمضان المبارككل ما ترغبون في معرفته عن مكة ستجدونه في تطبيق Mecca for Blackberry، والذي يحتوي على دليل لجميع الأماكن المعروفة والخرائط والصور بحسب كل مدينة، وهو دليل نافع جداً لحاملي هواتف بلاك بيري؛ لاستخدامه في حالات الطوارئ والأمور الأخرى التي قد تحتاجوا لمعرفتها عند التخطيط للسفر، تفضلوا بالضغط هنا من أجل تحميل التطبيق ورحلة ممتعة ومفيدة إلى بيت الله الحرام بمكة المكرمة.
6 أهم تطبيقات بلاك بيري لشهر رمضان المباركأخر تطبيق تفاعلي معنا هو Pilgrimage وهو أداة رائعة لاستكشاف شعائر فريضة الحج، بالإضافة إلى جميع أحكام الحج بطريقة مبسطة، حيث يحتوي على خريطة تفاعلية مفيدة للتعرف على الأماكن التي تشمل شعيرة الحج، فضلاً عن دليل الفرائض اليومية المفسرة لكل جوانب الحج، كذلك يقدم التطبيق مجموعة كاملة من ملفات الوسائط المتعددة من أجل آداءً صحيحاً للفريضة المعظَّمة، إليكم تجربة تعليمية مفيدة للحج عبر هذا الرابط.
كل عام وأنت بخير، وتَقَبَّل الله تعالى مِنَّا ومِنْكُم صالح الأعمال.
عربي باي