الاثنين، 24 يونيو 2013

تويتر يضيف تحديثات لنظام الإشعارات

بسم الله الرحمن الرحيم


موقع تويتر يضيف تحديثات لنظام الإشعارات الخاص به

صورة الخبر: موقع تويتر يضيف تحديثات لنظام الإشعارات الخاص به

موقع تويتر يضيف تحديثات لنظام الإشعارات الخاص به بدأ موقع التدوين المصغر تويتر بإطلاق ميزة جديدة تقوم بإشعار المستخدمين في حال قام مستخدم آخر بـ “تفضيل” التغريدات التي أتت على ذكرهم والإشارة إليهم mention@.

لا يبدو هذا التغيير كبيرًا ولكن ذلك يدل على أن تويتر يسعى إلى توسيع نظام الإشعارات، بحيث يعطي المستخدمين فهمًا أعمق من الارتباطات المباشرة بينهم وبين متابعيهم.

وبفضل هذه التحديث الجديد سيتلقى المستخدم إشعارًا عندما يقوم أحدهم بذكره في تغريدة ما وتلقى هذه التغريدة إعجاب مستخدم آخر، حيث كان الوضع سابقًا أن المستخدمين لا يتلقون إلا الإشعارات التي تأتي عندما يقوم أحد المتابعين بتفضيل تغريداتهم الخاصة.

يُذكر أن موقع تويتر قام أيضًا بإضافة تحديث جديد يسمح باستقبال المستخدم لإشعارات تنبهه إلى أن مستخدم آخر قد قام بإعادة تغريد تغريدة قد تم الإشارة إليه فيها.

السعودية على رأس قائمة حملة أنونيموس OpPetrol لاختراق شركات النفط

بسم الله الرحمن الرحيم



السعودية على رأس قائمة حملة أنونيموس OpPetrol لاختراق شركات النفط




السعودية على رأس قائمة حملة أنونيموس OpPetro
l لاختراق شركات النفط
قبل أن أُحَدِّثكم عن هذا الشر المُطلق، دعونا نعود إلى مايو الماضي، حينما أعلنت جماعة أنونيموس عن حملتها الجديدة OpPetrol، والتي تستهدف من خلالها شركات النفط والغاز في جميع أنحاء العالم، على أن تبدأ هذه الحملة اعتباراً من الخميس 20 يونيو 2013 من الأسبوع الماضي.

وفقاً للرسالة التي تم نشرها على تويتر مؤخراً من قِبَل المُبَادِرِين للحملة، أن OpPetrol ستظهر فعالياتها قريباً، والمملكة العربية السعودية على رأس القائمة.

وفي غضون ذلك، شارك خبراء الأمن بتسليط الضوء على ما هو متوقع من حملة أنونيموس، البداية مع شركة سيمانتك، والتي قد قدمت النصيحة للمنظمات المعنيَّة بالحملة لمراقبة شبكاتهم حول أي أنشطة غير عادية، ولا سيما بالنسبة للمحاولات التي تستهدف الاختراقات، ويجب أن يكون الموظفون على اطلاع واسع بمعرفة أساليب وطرق الهندسة الاجتماعية.

وتقول الشركة الأمنية أنه من المتوقع إرسال وتوزيع هجمات الحرمان من الخدمة DDoS، للهجوم على مواقع الشركات وحساباتها بالشبكات الاجتماعية، وتسريب البيانات التي تهدف إلى إثبات وقوع الاختراق، وكذلك الهجمات التي تنطوي لمسح جميع البيايات باستخدام البرمجيات الخبيثة.

أمَّا عن شركة تريند مايكرو، فقد لاحظ خبراءها شيئاً مثيراً للاهتمام بشأن استعداد أنونيموس لحملتها OpPetrol، حيث قال دارين دوتشر – الباحث الأمني في تريند مايكرو – “نحن نتتبع أي أنشطة ضارة حول المواقع المستهدفة، كما أن هناك ما يثير الشبهة حول استخدام برمجيات خبيثة مثل CYCBOT لدفع العديد من البرمجيات المُصابة إلى المواقع المُستهدفة، وكانت تلك الأداة التي نشأت في عام 2013 تستخدم في المقام الأول لدفع حركات المرور إلى المواقع، هذا في الماضي، أمَّا الآن بات الأمر أن تُستخدم في الاختراقات.”

ويختم دوتشر حديثه بأن “هناك عدد كبير من المواقع الحكومية المُستهدفة في الكويت وقطر والسعودية التي تعرضت لخطر هذه الخدمات حالياً، والبعض الآخر مُعَرَّض للخطر.”

أنونيموس لا ترحم، هذا ما أعلمه جيداً، وأعلم أيضاً أن هناك من يُجاملها دوماً في مثل تلك الحملات، لذلك على جميع شركات النفط والغاز في العالم العربي أخذ الاحتياطات اللازمة بهذا الصدد، ونسأل الله السلامة والعافية من كل سوء.

برنامج خبيث يسرق كلمات المرور من فايرفوكس

بسم الله الرحمن الرحيم



برنامج خبيث يسرق كلمات المرور من فايرفوكس


برنامج خبيث يسرق كلمات المرور من فايرفوكس حذر المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات بمدينة بون الألمانية مستخدمي الإنترنت من تخزين كلمات المرور الخاصة بمواقع الويب في المتصفح فايرفوكس دون تشفيرها؛ حيث يقوم برنامج خبيث جديد يحمل اسم Passteal بإرسال بيانات تسجيل الدخول إلى سيرفر غريب.

ويتمكن مستخدمو متصفح فايرفوكس من حماية بيانات تسجيل الدخول بمواقع الويب عن طريق كلمة مرور رئيسية، ويمكن تفعيل هذه الوظيفة في إعدادات متصفح فايرفوكس عبر بند الأمان «Security». وتمثل برامج إدارة كلمات المرور بديلاً آمناً لتشفير البيانات الحساسة.

ومن ضمن الإجراءات الاحترازية ضد سرقة البيانات ينصح الخبراء الألمان بضرورة حذف البيانات من ذاكرة التخزين المؤقت بصورة منتظمة، ويمكن للمستخدم ضبط معظم البرامج، بحيث تقوم بهذا الإجراء عند إغلاقها.
المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

إيران ضمن أفضل 5 دول في العالم للدفاع ضد هجمات الإنترنت

بسم الله الرحمن الرحيم


«إيران» تعلن تصنيفها ضمن أفضل 5 دول في العالم للدفاع ضد هجمات الإنترنت




«إيران» تعلن تصنيفها ضمن أفضل 5 دول في العالم للدفاع ضد هجمات الإنترنت أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الإيراني محمد حسن نامي أن إيران تعتبر من أفضل 5 دول العالم في مجال الدفاع ضد هجمات الإنترنت التي تشن ضدها، مشيرا إلى أنه يتم شن 14 ألف هجوم إلكتروني ضد البلاد يوميا.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (اسنا) عن نامي قوله " إن إيران تتمتع بقدرات عديدة في مختلف المجالات، بما فيها العلمية والتنفيذية وتحديدا في إحباط الهجمات الإلكترونية، مضيفا أن بعض دول العالم كانت تسعى خلال السنوات الماضية لاستهداف البنية التحتية الإيرانية بإنتاجها واستخدامها البرمجيات الخبيثة مثل "ستوكسنت" و"فلامر" إلا أن إيران تحظى حاليا بأفضل القدرات الدفاعية كما تعترف بها كل من الدول المهاجمة.

ويعد فيروس ستوكسنت إحدى فيروسات الحاسوب وهو عبارة عن هجوم موجه عبر دودة حاسوب تصيب نظام الويندوز، تم اكتشافه في يونيو 2010 من قبل " فيروس بلوك أدا " وهي شركة أمن مقرها في روسيا البيضاء.

كما يعد فلامر برنامج خبيث بالغ التعقيد يهاجم الحواسيب التي تعمل بنظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز ويستخدم هذا البرنامج من أجل التجسس الإلكتروني على بلدان الشرق الأوسط.

إنسخ بياناتك الهامة باستمرار إحتياطياً قبل الندم

بسم الله الرحمن الرحيم


إنسخ بياناتك الهامة باستمرار إحتياطياً قبل الندم









إنسخ بياناتك الهامة إحتياطياً قبل الندم يعتقد كثيرٌ من مستخدمي الكمبيوتر والإنترنت أن إجراء نسخ احتياطي للبيانات يعتبر من الأمور غير الضرورية، إلى أن تقع الكارثة ويتم فقدان بيانات مهمة، مثلاً عن طريق قيام المستخدم بحذفها سهواً أو إصابة جهاز الكمبيوتر بالفيروسات والأكواد الضارة أو تعرض القرص الصلب لتلفيات وأضرار.

وعندما يتعرض المستخدم لمثل هذه الأمور، مع عدم قيامه بإجراء نسخ احتياطي للبيانات، فمن المؤكد أنه سيفقد البيانات والصور والمستندات التي جمعها على مدار السنين. ولا ينجو من هذه الكارثة المتوقع حدوثها في أي وقت، سوى المستخدم الذي يُحافظ على إجراء نسخ احتياطي لبياناته بصورة منتظمة.

سهولة المهمة:
وهناك العديد من الإمكانيات التي تتيح للمستخدم إجراء نسخ احتياطي لبياناته المهمة بصورة منتظمة. ومن الناحية العملية فإن برامج النسخ الاحتياطي تُسهل على المستخدم القيام بهذه المهمة، حيث أشار المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات (BSI) بمدينة بون غربي ألمانيا، إلى أن المستخدم العادي يمكنه أن يكتفي بإجراء نسخ احتياطي للمستندات التي أنشأها بنفسه، مثل ملفات النصوص والصور والجداول.

ويُرجع خبراء المكتب الألماني سبب ذلك إلى توافر آليات لإصلاح نظام التشغيل في أغلب الأحيان، أو أن المستخدم يمكن أن يقوم بتثبيت نظام التشغيل من جديد بكل سهولة مثل التطبيقات المستخدمة.

ويشتمل نظام التشغيل ويندوز 7 على برنامج مدمج لإجراء النسخ الاحتياطي، والذي يقوم بأداء مهامه بشكل أوتوماتيكي في أوقات محددة. وبالنسبة لمكان التخزين فإن هذا البرنامج يقوم بحفظ البيانات المنسوخة إما على أقراص صلبة خارجية، والتي يمكن أن تكون متصلة بشبكة منزلية (NAS)، أو أقراص صلبة مُركبة في أجهزة كمبيوتر أخرى، أو حتى في ذاكرة لتخزين البيانات على شبكة الإنترنت.

وأوضح الخبراء أن خيار تخزين البيانات المنسوخة على الإنترنت يُعد مناسباً عند حفظ البيانات كبيرة الحجم ولكن بشكل محدود فقط؛ لأن عملية النسخ قد تستغرق وقتاً طويلاً للغاية بسبب سعات التحميل ضيقة النطاق عند استعمال وصلات الإنترنت الخاصة.

وعلى الجانب الآخر يمكن للكثير من مواقع التخزين على الإنترنت من مزامنة الملفات أوتوماتيكياً، حتى في حالة استخدام أجهزة كمبيوتر متعددة. ولدواعي الأمان ينصح الخبراء بضرورة الاقتصار على حفظ البيانات المشفرة فقط على خدمات التخزين على الإنترنت.

ومع ذلك فإن عمليات النسخ الاحتياطي للبيانات ومزامنة الملفات عن طريق خدمات التخزين على الإنترنت، مثل Dropbox و GDrive أو خدمات النسخ الاحتياطي الخاصة على الإنترنت مثل Mozy أو Idrive، لا يمكنها بأي حال من الأحوال أن تعتبر بديلاً لإجراء النسخ الاحتياطي على القرص الصلب.

ويحذر غوتز غوتش، خبير تكنولوجيا المعلومات، قائلاً :”يمكن أن تتعرض عملية المزامنة لاختلالات في أي وقت”. وعندئذ يتمكن المستخدم من استعادة البيانات يدوياً على أقصى تقدير.

وبالنسبة لإجراء نسخ احتياطي في مكان العمل ينصح الخبير الألماني باستخدام أحد برامج النسخ الاحتياطي، التي تقوم بحفظ البيانات المنسوخة على قرص صلب خارجي مرة واحدة على الأقل يومياً، بالإضافة إلى استعمال أحد حلول التخزين على الإنترنت في نفس الوقت.

باقة متنوعة:
وأوضح الخبراء أن هناك باقة متنوعة من برامج النسخ الاحتياطي المجانية للمستخدمين الذين لا يتوافر لديهم نظام ويندوز 7 أو أنهم يفضلون العمل باستخدام نظام تشغيل آخر، ومن أمثلة هذه البرامج TrayBackup و Cobian و Acera. ويمتاز البرنامج الأخير بأنه يعمل كتطبيق جافا على أجهزة الماك والحواسب المزودة بنظام لينوكس.

وبالإضافة إلى ذلك يتمكن مستخدمو أجهزة الماك من استعمال برنامج iBackup أو SuperDuper لإجراء نسخ احتياطي لبياناتهم. علاوة على توافر إصدارات من برنامج Duplicati لأنظمة التشغيل الثلاثة، حيث يقوم هذا البرنامج بتشفير بيانات النسخ الاحتياطي وتحميلها على الإنترنت في نفس الوقت.

كما يؤكد الخبراء على إمكانية إجراء عمليات النسخ الاحتياطي بالطريقة التقليدية، والتي تتمثل في تخزين البيانات المنسوخة على أسطوانات CD أو DVD، وتمتاز هذه الطريقة بأنها منخفضة التكلفة.

ولكن هناك بعض العيوب عند تخزين البيانات المنسوخة على أسطوانات CD أو DVD؛ لأن وسائط التخزين الضوئية لا توفر سوى سعات تخزينية محدودة بمقاييس اليوم، علاوة على أنها قد تصبح غير قابلة للقراءة بعد عدة سنوات.

وينصح المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات بضرورة حفظ وسائط التخزين التي تحتوي على البيانات المنسوخة بعيداً عن جهاز الكمبيوتر، ومن الأفضل أن يتم حفظها في غرفة أخرى من المنزل.

فرنسا تنذر جوجل بشأن الخصوصية وتمهلها 3 أشهر

بسم الله الرحمن الرحيم


فرنسا تنذر جوجل بشأن الخصوصية وتمهلها 3 أشهر


فرنسا تنذر جوجل بشأن الخصوصية وتمهلها 3 أشهر تلقت شركة جوجل الأميركية العملاقة في مجال الإنترنت أمرا بضرورة أن تكون إعداداتها المتعلقة بالخصوصية متوافقة مع القانون الفرنسى في غضون ثلاثة أشهر وإلا ستتعرض لعقوبات، وتقود هيئة حماية البيانات الفرنسية جبهة أوروبية ضد سياسة جوجل الجديدة الخاصة بالخصوصية.

والتى تسمح بمشاركة بيانات المستخدمين من جميع خدمات جوجل مثل يوتيوب لملفات الفيديو وجيميل للبريد الالكترونى، وتسمح السياسة التى طبقت في مارس من العام الماضى لجوجل ببناء ملف شخصى كامل للمستخدمين.

وقالت جوجل إنه رغم أن هذه الخطوة تستهدف تحسين الخدمات للمستخدمين، لكن التغير هدف بالأساس إلى بناء ملف شخصى شامل للمستخدمين يمكن للشركات الإعلانية الاستعانة به، وفي أكتوبر، أوصت سلطات حماية البيانات بإجراء تغييرات على هذه السياسة كى تتوافق والقانون الأوروبى، لكن الشركة عرقلت الطلب مصرة على أنها ملتزمة تماما بقانون الاتحاد الأوروبى.

وفي أبريل، أعلنت ست جهات رقابية للبيانات في أوروبا أنها ستتخذ إجراء ضد الشركة، وقالت اللجنة الوطنية للحرية وتكنولوجيا المعلومات إن تحقيقاتها أكدت أن جوجل تنتهك القانون الفرنسى لأنها "تمنع الأفراد من معرفة كيفية استخدام بياناتهم الشخصية ومن التحكم في مثل هذا الاستخدام"، وأمهلت اللجنة جوجل ثلاثة أشهر لإخطار المستخدمين بشأن كيفية استخدام بياناتهم من جانب الشركة والمدة التى ستخزن فيها البيانات.

وتلقت الشركة أمرا "بألا تقوم دون أساس قانونى بعملية محتملة غير محدودة لجمع بيانات المستخدمين وأن تسعى للحصول على موافقة مسبقة للمستخدمين قبل تثبيت ملفات دعم التصفح "كوكيز" وهى الملفات التى تتبع عمليات البحث على الإنترنت للأفراد على أجهزتهم، وحذرت اللجنة من أن عدم التزام جوجل سيؤدى إلى توقيع عقوبات عليها.

غير أن التهديد بالعقوبات من المستبعد أن يثير قلق جوجل، إذ أن أقصى غرامة قد تفرضها اللجنة تبلغ 150 ألف يورو (2ر198 ألف دولار).

وكالة الصين الجديدة : أمريكا "أكبر نذل" معلوماتي

بسم الله الرحمن الرحيم


وكالة الصين الجديدة : أمريكا "أكبر نذل" معلوماتي

صورة الخبر: وكالة الصين الجديدة : أمريكا "أكبر نذل" معلوماتي

وكالة الصين الجديدة : أمريكا "أكبر نذل" معلوماتي وصفت وكالة أنباء الصين الجديدة، الأحد 23 يونيو ، الولايات المتحدة بأنها "أكبر نذل في عصرنا" في الهجمات المعلوماتية، بعدما كشف عميل وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي أيه) ادوارد سنودن عن قرصنة أميركية ضد الصين.

وقالت الوكالة الصينية الرسمية إن هذه الاتهامات "تدل على أن الولايات المتحدة، التي حاولت لفترة طويلة أن تقدم نفسها على أنها ضحية بريئة للهجمات الإلكترونية، هي أكبر نذل في عصرنا" في هذا المجال.

وكان سنودن أكد في مقال نشرته، السبت، صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست"، التي تصدر في هونغ كونغ، أن الحكومة الأمريكية تقوم بقرصنة الرسائل النصية لمستخدمي خطوط الشركات الصينية، وكذلك جامعة تسينغوا في بكين، وشركة تشغيل الألياف البصرية لآسيا المحيط الهادئ (باكنيت).

وذكرت وكالة الصين الجديدة أن الولايات المتحدة تحاول تسلم سنودن من هونغ كونغ، المنطقة الصينية التي تتمتع بحكم ذاتي، والتي لجأ إليها العميل الأمريكي.

وتابعت أن "الولايات المتحدة مدينة بتوضيحات للصين والدول الأخرى التي تُتهم بالتجسس عليها، وعليها أن تُعرف العالم بمدى وأهداف برامجها للقرصنة السرية".

بإمكانك مشاركة الأشياء الحقيقية مع أصدقائك بفضل Google Mine

بسم الله الرحمن الرحيم



قريبا سيكون بإمكانك مشاركة الأشياء الحقيقية مع أصدقائك بفضل Google Mine



 قريبا سيكون بإمكانك مشاركة الأشياء الحقيقية مع أصدقائك بفضل Google Mine


قريبا سيكون بإمكانك مشاركة الأشياء الحقيقية مع أصدقائك بفضل Google Mine إذا سمعنا مصطلح مشاركة الأشياء، فيتبادر إلى ذهننا مباشرة مشاركة الأشياء رقميا، مثل مشاركة الصور والفيديو والأخبار والأفكار العشوائية والألعاب والموسيقى…والعديد من الأمور الأخرى.

ولكن على ما يبدوا فإن شركة جوجل لا تريد أن تتوقف عند هذا الحد مع +Google. بدلا من ذلك تريد جوجل تعزيز خاصية المشاركة من خلال السماح للمستخدمين بمشاركة أشياء حقيقية في العالم الحقيقي مع أصدقائهم، على الأقل هذا ما تلمح إليه صورة مسربة لخدمة جديدة تعرف حاليا بإسم Google Mine.

وفقا للتقارير فإن هذه الخدمة لا تزال في مرحلة الإختبار، مما يعني أنه ليس هناك ضمان بأن يتم الكشف عن هذه الخدمة بشكل رسمي لكافة المستخدمين. بصرف النظر عن ذلك، فإن الفكرة من العمل على تطوير هذه الخدمة هي كون شركة جوجل تريد مساعدة مستخدمي الشبكة الإجتماعية +Google على مشاركة أشياء حقيقية في العالم الحقيقي مع الأشخاص الذين يتواجدون على دوائرهم.

في الواقع، هذه الفكرة مثيرة للإهتمام، ولكن هناك إحتمال أن لا ترى النور في أي وقت قريب لأن عملية مشاركة الأشياء الحقيقة مع أشخاص آخرين ليس بالعمل السهل على الإطلاق، ولكن كما تعلمون فلا توجد كلمة مستحيل في قاموس شركة جوجل.

افضل الطرق لحل مشكله بطئ الكمبيوتر

بسم الله الرحمن الرحيم



افضل الطرق لحل مشكله بطئ الكمبيوتر






لحل مشاكل بطيء الكمبيوتر 
مشاكل بطئ الكمبيوتر لها أسباب كثيرة جدا تتلخص في صدد (السوفت وير والهارد وير)
و لقد قمنا بوضع حلول فعاله , ونجحت بطريقة كبير مع الكثير من المستخدمين بنسبة 80 %

عندما تواجه بطئ في الجهاز كل ما عليك إلا أن تتابع الخطوات الأتية:
1_
غلق الريستور بوينت (Restore Point) الخاص بك .


2_
 عمل التحديثات الأزمة الخاصة بنظام التشغيل الخاص بك
Update
.

3_
فحص جهازك بمكافح فيروسات قوي ومحدث (فحص شامل) Full Scan
و سوف نذكر لك الأفضل أي وهو برنامج 
  Trend Micro Titanium Maximum Security


يمكنك تحميل البرنامج من الموقع الرسمي للشركة 
و بالنسبة لمعلومات تسجيل البرنامج 
يمكنك مراسلتي عن طريق هذا البريد للحصول عليها

لعمل فحص (Scan) علي الجهاز 



 4_
تحرير مساحة القرص الصلب في الجهاز , وحذف الملفات المهملة به
و ذلك عن طريق أستخدام برنامج Tune Up Utilities


يمكنك تحميل البرنامج من الموقع الرسمي للشركة 
وبالنسبة لمعلومات تسجيل البرنامج 
يمكنك مراسلتي عن طريق هذا البريد للحصول عليها


لتحرير مساحة الجهاز 






5_
تنظيف الكمبيوتر من الغبار
 عن طريق أستخدام blower



*قوم بفك كارت الشاشة و الرامات وقوم بتنظيفهم من الغبار وتركيبهم جيدا .
**قوم بالتأكد من عمل جميع مراوح الجهاز بصورة جيده بدون توقف, وتنظيفهما من الغبار .
***قوم بفك مروحة البروسيسور وأزاله أي عجينه سيلكون زائده علي أطراف المروحة و البروسيسور
وان لم تكون هناك عجينة من الأصل قم بتنظيف مكان البروسيسور والمروحة بقطعه قطن جافه
والذهاب إلى أي محل لصيانة الكمبيوتر وشراء كيس عجينة بروسيسور ب 50 قرش
ووضع قطعه من العجينة علي المروحة وقطعه علي البروسيسور نفسة
وتركيبها
كما في الصورة الأتية 


 
 
6_
فحص درجه حراره الجهاز
 عن طريق برنامج Sensors View Pro
وهو برنامج يقوم برصد درجة حرار الجهاز بالكامل 

يمكنك تحميل البرنامج من موقع الرسمي الشركة
وبالنسبة لمعلومات تسجيل البرنامج 
يمكنك مراسلتي عن طريق هذا البريد للحصول عليها


7_أضافه Ram



أذا أجريت جميع الأنشطة السابقة , ولا يزال جهازك يعمل ببطء
ربما تحتاج إلى إضافة كارت ذاكره Ram يتوافق مع نظام التشغيل الخاص بك 
*مثلا ويندوز Xp يستهلك من 512 MB رامات : 1024 MB .
** ويندوز Vista و 7 يستهلك من  2 جيجا لل 32 بت , و 4 جيجا لل 64 بت .

تحديث جديد لتطبيق «يوتيوب» على أجهزة «أندرويد» و«أبل»

بسم الله الرحمن الرحيم



جديد تحديث جديد لتطبيق «يوتيوب» على أجهزة «أندرويد» و«أبل»

حدّثت «جوجل» تطبيق «يوتيوب» على نظامي «أندرويد» و«آي أو إس» الخاص بأجهزة «أبل»، حيث يتيح خاصية عرض «مقاطع الفيديو المقترحة»، التي يمكن للمستخدم أن يشاهدها بعد اختيار «المقطع الحالي».
وأشارت الشركة إلى أن InVideo Programming ، وهو الاسم الذي أطلقته الشركة على الخاصية الجديدة، تأتي لتمكن منتجي الفيديو وشركائها في الموقع من الترويج لمقاطع الفيديو، التي يرون أنها الأنسب أن تعرض بعد مقطع فيديو محدد.

ويمكن لمستخدمي نظامي «أندرويد وآي أو إس»، تحديث تطبيق «يوتيوب» لديهم، أو تنزيل الإصدار الجديد من متجر «جوجل بلاي» أو «متجر أبل» للتطبيقات.

فيرس تغير ال DNS الخاص بالاجهزة والسيطرة على أتصالات المستخدمين DNSChanger Malware

بسم الله الرحمن الرحيم



فيرس تغير ال DNS الخاص بالاجهزة والسيطرة على أتصالات المستخدمين DNSChanger Malware



السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
نتطرق إلي موضوع هام
وهو تغير (DNS) بواسطة الهكرز والسيطرة على أتصالات الأنترنت الخاصة بالمستخدمين
DNSChanger Malwar






سوف نتحدث في هذا الموضوع الهام على النقاط الأتية :
1_ما هو نظام الـــ DNS.
2_فيرس تغير الـــ DNS الخاص بالأجهزة والسيطرة على أتصالات المستخدمين DNSChanger Malwar .
3_نظره عامه على الـــ <DNSChanger Malwar >
4_كيف تعرف هل أنت مصاب بالـــ DNSChanger Malwar أم لا ؟
5_الخطوات التي يجب اتباعها عندما يكون جهازك مصابا بالـــ DNSChanger Malwar .
6_خطوات هامة لحماية جهازك.



أولا نظام (DNS) : هو نظام أسماء النطاقات وهو أختصار لــــــــ  Domain Name System  وهو نظام وظيفته 
تحويل الأسماء الــــ Domain Name  إلي أرقام IP address والعكس فمثلا الــــ Domain Name لموقع وزارة الداخلية المصرية هو www.moiegypt.gov.eg   و الــــ IP address الخاص بالموقع هو http://163.121.41.70
فعند الضغط والدخول علي الــــ Domain Name أو الــــ IP address فسوف يتم تحويلك إلي نفس الموقع أو الصفحة المرغوب الدخول إليه , وبدون هذا النظام والـ Dns server و الـ ISP  مزود خدمة الأنترنت (Internet service provider)
لن يستطيع أحدا الدخول علي صفحات الويب , البريد الإلكتروني أو أستخدام أي من خدمات الأنترنت الأخرى. 
ولمعلومات أكثر عن هذا النظام توجه إلي موسوعة المعرفة ويكيبيديا 
http://en.wikipedia.org/wiki/Domain_Name_System 



 ثانيا فيرس تغير ال (DNS) الخاص بالاجهزة والسيطرة على أتصالات المستخدمين (DNSChanger Malwar).
      يقوم الهكرز على شبكة الأنترنت بالسيطرة على الـ Dns  و الـ Dns server والتحكم بهم وبذلك يستطيعون التحكم في المواقع التي يتصل بها المستخدمين عن طريق شبكة الأنترنت وتحويلهم إلي مواقع ويب مخادعه للاحتيال عليهم.
ويتم ذلك عن طريقة تحمل البرمجيات الخبيثة (DNSChanger Malwar) على أجهزة المستخدمين ويقوم الهكرز بالسيطرة بهذه البرمجيات والدخول على أجهزة المستخدمين لتغير الــــ  DNS server مزود الخدمة الخاص بأجهزتهم إلي DNS server يتحكم بها الهكرز وبذلك يتم السيطرة على الاتصالات الخاصة بالمستخدمين والتحكم بها وتحويلهم إلي مواقع ويب مشابهه ومخادعه لهم.


 ثالثا نظره عامه على الـــ DNSChanger Malwar
      تم الكشف على هذا النوع من البرمجيات من قبل شركة trendmicro التي أجريت فحصا كشفت من خلاله هذه البرمجيات الضارة BKDR_AGENT.CAHZ و TROJ_AGENT.NDT .
   و الـــ BKDR_AGENT.CAHZ هو عبارة عن Backdoor يسمح للهكزر بسهولة الدخول واختراق الأجهزة والتحكم بها عن بعد , ويتم تحميل هذا البرنامج الخبيث على أجهزة المستخدمين عند زيارتهم مواقع الويب الخبيثة , ويقوم هذا البرنامج بسرقة معلومات النظام , وتلف ملفاته , وفتح المنافذ (ports) ويقوم بتغير نظام الـــ DNS server مزود الخدمة الخاص بأجهزتهم إلي DNS server يتحكم به الهكرز.
 و الـــ  BKDR_AGENT.CAHZ هو عبارة عن Trojan يسمح للهكرز بالدخول والتحكم في جهاز الضحية عن بعد وأجراء بعض العمليات المختلفة مثل تركيب البرمجيات الخبيثة وتحملها عليه , ليسهل عملية الاختراق والتحكم في هذه الأجهزة تحكم كاملا والسيطرة عليها.




رابعا كيف تعرف هل أنت مصاب بالـــ DNSChanger Malwar أم لا ؟
      ولمعرفة هل أنت مصابا بالـــ DNSChanger Malwar أم لا ينبغي عليك القيام بالخطوات الأتية : 
                أولا :
                قوم بالضغط على القائمة Start والدخول على run ثم أدخال الأمر cmd ثم أضغط Enter 




ثم قوم بكتابة الأمر ipconfig /all فى شاشة الدوس
ليظهر لك
DNS Servers

أذا كان جهازك مصاب سوف يظهر الــــ DNS Server الخاص بك 
ضمن أرقام الــــ DNS Server الموجوده بهذا الجدول

DNS Server الخبيثة
وبالنسبة لويندوز XP
من القائمة Start 
أختار My Network Places
ثم select Network Connections

DNS Servers
ثانيا
قوم بالتحقق من الروتر 
وذلك بالدخول على صفحة الروتر الخاصة بك 

ومقارنة الــــ DNS server بالــــ DNS server الخبيثة الموجوده فى الجدول أعلى



خامسا الخطوات التي يجب اتباعها عندما يكون جهازك مصابا بالـــ DNSChanger Malwar ؟ 
       عندما يتم أصابة جهازك بهذه البرمجيات الخبيثة فيجب عليك أن تقوم بالخطوات الأتية :
      1_قوم بغلق أتصالك بالأنترنت.
      2_قوم بعمل Restore point  للجهاز الخاص بك فى حاله يكون بها الجهاز سليما  ومن ثم قوم بغلق الــ Restore point.
     3_قوم بفحص جهازك بمكافح فيروسات قوى ومحدث ويفضل الفحص أن يكون (live CD) عن طريق CD حيث أنه من 
      الممكن أن تكون البرمجيات الخبيثة عملت على تعطيل أو تلف ملفات المكافح الخاص بك.
      4_ قوم إعادة تثبيت نظام التشغيل الخاص بك للتأكد من خلوه من أي برمجات ضارة مستقبلا .
      5_قوم بعمل configuration للروتر الخاص بك من جديد وإرجاع القيم الافتراضية الخاصة به.

 

 ولحماية جهازك مستقبلا قوم بعمل الخطوات الأتية :
1_أستخدام نظام تشغيل ذات نسخة أصلية , وقوم بتحديثها دائما .
2_قوم بتفعيل جدار الحماية الخاص بالويندوز .
3_أستخدام مكافح فيروسات قوي , وقوم بتحديثه وفحص الجهاز به أسبوعيا .
4_فحص جهازك ببرنامج Windows Defender الموجود في سجلات الويندوز فحص شامل (Full Scan) .
5_لا تقوم بتحميل أي برنامج من المنتديات والمواقع المختلفة , وقوم بتحمل البرامج من مواقع الشركة الرسمية لها أذا وجدت .
6_لا تقوم بتحميل الكراكات لتفعيل البرامج , أنما يمكنك أستخدام السريلات فقد لذلك أن لزم الأمر .
7_لا تقوم بالدخول علي المواقع الجنسية والمشبوهة , ولا المواقع الخاصة بتعليم الهكر .
8_لا تقوم بتحميل أي برنامج لاستعاده الباسوردات أو برامج لتشفير البيانات أو أي من هذه البرامج حيث أنها برامج وهمية ومزيفة وتعمل علي أختراق جهازك , حيث أنها فعلت بواسطة هكرز وتكون ليس لها مواقع شركة رسمية .
9_لا تقوم بتركيب أي Toolbars علي المتصفح الخاص بك إلا أذا كانت خاصة بجوجل .
10_لا تقوم بفتح أي بريد إلكتروني لا تعرف مصدره أو أي رسائل خادعه مثل (انت قد كسبت 1,000,000$) مثلا فكل هذا كذب ..ولا تقم بإرسال بيانات لك أذا طلب منك .
11_لا تقوم بالموافقة علي طلب الصداقات المجهولة عبر المسانجر والايميل .
12_لا تقوم باستقبال أي رابط أو أي صورة أو أي ملف من أحدا مهما كان عن طريق الشات .

التحديث من CentOS 5.7 إلى CentOS 5.8

بسم الله الرحمن الرحيم


طريقة ترقية CentOS من 5.7 إلى 5.8 و Scientific Linux من 6.1 إلى 6.2

الترقية من CentOS 5.7 إلى CentOS 5.8 كالتالي:
sudo yum check-update
sudo yum update

بعدها ننفذ مايلي لنتأكد من تمام الترقية بشكل الصحيح:
rpm -q centos-release
النتيجة يجب أن تكون:
centos-release-5-8.el5.centos

بعد إعادة التشغيل و التأكد من عمل النظام بشكل جيد نظف مجلد الحزم و كل شيء يتعلق بهذه الأخيرة
sudo yum clean all


الترقية من فرع إلى آخر (مثلا من 5.x إلى 6.x) ليست مستحبة و يفضل تثبيت إصدار الفرع الأحدث (6 مثلا) بطريقة نظيفة.
مدة الدعم التي توفرها سينتوس لكل فرع هي 7 سنوات و سينتهي دعم الفرع الخامس 31 مارس 2014.



الترقية من Scientific Linux 6.1 إلى SL 6.2:
sudo yum check-update
sudo yum update
sudo yum clean all

sudo yum --releasever=6.2 update sl-release
sudo yum update

بعدها ننفذ مايلي لنتأكد من تمام الترقية بالشكل الصحيح:
rpm -q sl-release
النتيجة يجب أن تكون مشابهة لـ:
sl-release-6.2-1.1.i686

بعد إعادة التشغيل والتأكد من عمل النظام بشكل جيد نظف مجلد الحزم و كل شيء يتعلق بها
sudo yum clean all

SL بواجهة iceWm الخفيفة الوزن


مدة الدعم التي توفرها SL لكل فرع هي الأخرى 7 سنوات و سينتهي دعم الفرع السادس في نوفمبر 2017.

احدث إصدار OpenBSD 5.1

بسم الله الرحمن الرحيم


جديد إصدار OpenBSD 5.1

نظام أوبن بي إس دي (OpenBSD) نظام خفيف الوزن منحدر من عائلة أنظمة بي إس دي BSD و هو من الأنظمة الشبيه بنظام Unix. مشروع OpenBSD يحضى بسايسة تطوير ملتزمة بحرصها الدائم على:
* مراجعة و تنقيح لشيفرة المصدرية لضمان خلوها من العلل الأمنية و عدم إخلالها بإستقرار النظام.
* إضافة ميزات جديدة فقط عندما تصبح جاهزة و مستقرة.
* توثيق كافة جوانب النظام و إستخدامته.
* إضافة و تفعيل خصائص أمنية متقدمة بشكل إفتراضي.

هذه السياسة سمحت لـ OpenBSD بأن يكسب سمعة أحد آمن أنظمة التشغيل. إستخداماته تتراوح بين الإستعمال المكتبي، الخوادم و كجدار ناري.

ملصق هذا الإصدار

الإصدار 5.1 لنظام OpenBSD شمل تحسينات عديدة من بينها:
* تعريفات جديدة لوسائط التخزين و الشبكات.
* تحسينات على كومة التشبيك القياسية.
* تحسينات لخدمات و برامج التسيير الشبكي (routing).
* تحسينات على مرشح الحزم pf (جدار ناري).
* تحسينات على المحاكي البرمجي لمصفوفة التعدد للأقراص المستقلة (softraid).
* تحديث أدوات جلسات الإتصال المشفرة OpenSSH إلى الإصدار 6.0. 
* تحسين أداء أدوات بناء الحزم المصدرية المستوردة (ports) و قدرتها على حل مشاكل الإعتمادات.
* تحديث حزم هذا الإصدار و توفير ما يقارب 7200 حزمة جاهزة للتثبيت و الإستخدام على كل من معمارية 32بت و 64بت.
* تحديثات على صفحات التوثيق.
* بالإضافة إلى تحديثات متفرقة شملت كل جوانب النظام لتحسين أداءه. 
  


التحميل من هنا.
دليل الترقية من الإصدار 5.0 إلى 5.1 هنا

جوجل تطلق بالونات تطير بالهواء تبث الانترنت wi-fi

بسم الله الرحمن الرحيم







تطلق شركة غوغل بالونات هوائية إلى الفضاء القريب لتوفير خدمة الانترنت لمناطق أسفلها على الأرض.

ويتم إطلاق نحو 30 بالونا فائق الضغط من نيوزيلندا، حيث ستتحرك في أنحاء متفرقة من العالم في مسار يمكن التحكم فيه.

وتنقل معدات داخل البالونات الانترنت إلى 50 من أجهزة الاختبارات في الدولة وذلك بسرعة مماثلة لسرعات الجيل الثالث (3G).

وسيكون الدخول على الانترنت متقطعا، لكن الشركة تأمل مع الوقت أن تنشيء أسطولا كبيرا بما يكفي لتقديم وصلات انترنت يمكن الاعتماد عليها لسكان المناطق النائية.

وتقول غوغل إن البالونات يمكن يوما أن يتم توجيهها إلى مناطق منكوبة لدعم جهود الإغاثة، وذلك في الحالات التي تكون أجهزة الاتصال الأرضية تعرضت للتلف.

لكن أحد الخبراء حذر من أن محاولة تسيير الآلاف من هذه البالونات في وقت واحد على ارتفاع عال وسط حركة الهواء في أنحاء العالم سوف تكون مهمة من العسير تنفيذها بدقة.
في الجو لعدة أشهر

وتعترف شركة غوغل بأن المشروع "تجريبي تماما" في هذه المرحلة.

ويبلغ قطر كل بالون 15 مترا - وهو ما يعادل طول طائرة صغيرة - كما يملئ بغازات رافعة. وتكون المعدات الالكترونية معلّقة أسفل البالون وتشمل هوائيات راديو، وكمبيوتر لتسجيل الرحلة، ونظام تحكم في الارتفاع، وألواح شمسية لتوفير الطاقة.

وتهدف غوغل إلى إرسال البالونات إلى طبقة الستراتوسفير التي تبعد نحو 20 كيلومترا عن سطح الأرض، وهو ما يعادل نحو ضعف الارتفاع الذي تطير عليه الطائرات التجارية.

وتقول الشركة إن كل بالون سوف يظل محلقا لنحو مئة يوم، وسيوفر اتصالا بالانترنت لمساحة تمتد إلى 40 كيلومترا أسفلها، وذلك أثناء حركتها من الغرب إلى الشرق.

وبحسب الشركة، فإن الفكرة قد توفر طريقة اتصال بالانترنت لثلثي سكان العالم الذين لا يستطيعون الحصول على الانترنت بأسعار معقولة.

ويقول ريتشارد ديفول، المهندس رئيس قسم التصميم الفني بالشركة، لبي بي سي "من الصعب جدا توصيل الانترنت إلى كثير من المناطق في العالم."

ويستطرد ديفول بقوله "مجرد أنك من حيث المبدأ تستطيع أن تأخذ هاتف يعمل بالأقمار الصناعية إلى منطقة جنوب الصحراء الأفريقية وتتصل بالانترنت هناك، لا يعني أن لدى الناس طريقة للحصول على الانترنت بما يلائم السعر."

ويوضح المهندس الفني أن "الفكرة وراء المشروع كانت أنه ربما يكون من الأسهل ربط العالم ببعضه البعض باستخدام ما فيه كعامل مشترك، وهو السماء، بدلا من مد كابلات الألياف الضوئية ومحاولة إنشاء بنية تحتية للهواتف المحمولة."
"مخاطر قليلة"

وكانت مقترحات سابقة لتوفير الانترنت عبر الغلاف الجوي تقضي بتحليق منصات على ارتفاع عال وبقائها في مكان واحد مع ربطها بالأرض.

لكن غوغل رفضت هذه الفكرة حيث تشمل التصدي للرياح، وهو ما يعني أن الأجهزة يجب أن تكون ضخمة وغالية الثمن ومحددة بمنطقة معينة.

غير أن استخدام البالونات التي تحلق بحرية تشكل مشكلة أخرى، وهي كيفية ضمان أنها في مكانها المفترض.

ويقول المهندس ريتشارد ديفول "لم نرغب في أن تذهب البالونات إلى حيث تأخذها الرياح، بل أردنا أن تذهب إلى المناطق التي تحتاج الانترنت على الأرض."

ويضيف ديفول "يجب أن تدفعها للحركة صعودا وهبوطا إلى حد ما داخل الستراتوسفير كي تعثر الرياح المناسبة.. هذه هي الطريقة التي نحركها بها."

ويستدعي التحكم في هذه التحركات استخدام علوم حديثة في الكمبيوتر.

وسوف تتواصل هذه البالونات مع وحدة للتحكم في غوغل بها أجهزة كمبيوتر تجري الحسابات المطلوبة لإبقاء البالونات في مسارها. وهي وحدة يديرها عدد قليل من المهندسين.

وتعدّل البرامج المستخدمة ارتفاع كل بالون للاستفادة من حركة الرياح وفقا للتوقعات الجوية، كما تدفع البالون صعودا وهبوطا للوصول إلى المستوى المرغوب من تيار الرياح.

وبما أن أجهزة البالون تعتمد على الطاقة الشمسية، فيجب أن تشمل الحسابات ضمان وجود الشحن الكافي للبطاريات للاستمرار في العمل خلال الليل.

وفي نهاية فترة عمل البالون، تبدأ البرامج بعملية هبوط للبالون حتى تتمكن فرق من الموظفين المحليين بالشركة من استعادته.

ويقول ريتشارد ديفول إنه يكون هناك تنسيقا وتواصلا مستمرا مع سلطات الطيران خلال عمليات الإطلاق والهبوط.

ويشير المهندس الفني إلى أن هذه البالونات "تمثل خطورة ضئيلة جدا" لحركة الطيران، حيث أنها مزودة بأضواء، وأجهزة عاكسة، وأجهزة رادار.

كما أنها "تمثل خطورة ضئيلة جدا" للناس على الأرض، لأنه "حتى في السيناريو المستبعد لتوقف أحدها عن العمل فجأة وبصورة غير متوقعة، فإنها مزودة بمظلات تعمل تلقائيا.

وتخطط غوغل حاليا لإقامة شراكة مع مؤسسات أخرى لتثبيت أجهزة استقبال على أسطح مباني في دول واقعة على خط العرض المستخدم في التجربة نفسه، كي يتمكن الناس في دول أخرى من المشاركة في هذه التجربة.
تحديات صعبة

وغوغل ليست أول مؤسسة تسعى لتنفيذ هذه الفكرة.

هناك شركة (سبيس داتا) بولاية أريزونا الأمريكية، التي توفر بالفعل أجهزة إعادة إرسال للموجات اللاسلكية مثبتة في مناطيد، وهو ما يتيح للقوات الجوية الأمريكية بتوسيع نطاق تغطية الاتصالات.

أيضا هناك شركة (وورلد سرفيليانس جروب)، في مدينة اورلاندو الأمريكية، التي تبيع أجهزة مماثلة للجيش الأمريكي وبعض المؤسسات الحكومية الأخرى.

غير أن الأجهزة كهذه عادة ما تبقى محلقة لأيام قليلة وليس لشهور، كما أنها لا تغطي نطاقا واسعا كما تفعل بالونات شركة غوغل.

ويحذر أحد الخبراء من أن شركة غوغل قد تجد صعوبة في التحكم في أسطول البالونات التابع لها كما تأمل.

ويقول آلان ودورد، الأستاذ الزائر بقسم الحوسبة بجامعة سري في بريطانيا، إن "آليات التحكم في الأجهزة الأخف وزنا من الهواء معروفة جيدا بسبب تقلبات الجو."

"سيتطلب الأمر مجهودا شاقا لجعل هذه الأشياء تتحرك في الجو بطريقة ذاتية، وأعتقد أن الأمر قد يتسغرق منهم وقتا أطول بقليل مما يعتقدون للقيام بهذا الأمر بشكل صحيح''

عربي باي