السبت، 29 يونيو 2013

عدسة ذات بعد بؤري منفرد من باناسونيك

بسم الله الرحمن الرحيم


باناسونيك تطرح عدسة قابلة للتبديل ذات بعد بؤري منفرد

باناسونيك تطرح عدسة قابلة للتبديل ذات بعد بؤري منفردأعلنت شركة باناسونيك اليابانية عن طرح عدسة ذات بعد بؤري منفرد للكاميرات الرقمية عديمة المرايا، وهي العدسة LUMIX G 20 mm / F1.7 II ASPH.
وقالت الشركة إن هذه العدسة القابلة للتبديل والمستندة إلى معيار “مايكرو فور ثيردز” Micro Ford Thirds، تأتي بهيئة معدنية باللونين الأسود أو الفضي، وهي تحافظ على الأداء نفسه للعدسة LUMIX G 20 mm / F1.7 ASPH.
وأضافت باناسونيك أن العدسة الجديدة تتسم بالحجم المدمج والوزن الخفيف، بالإضافة إلى معامل السطوع F 1.7 الذي يمكّن المصوّر من التقاط صور ذات تركيز خفيف وجميل على الخلفية ما يُبرز الجسم الخاضع للتصوير إبرازًا مُذهلًا، حسب تعبيرها.
يُذكر أن طرح العدسة الجديدة يرفع عدد عدسات “لوميكس” من باناسونيك إلى 24 طرازًا، وهو أكبر عدد من العدسات متاح من أي علامة تجارية تقدّم كاميرات عديمة المرآة.
وتتألف المجموعة الجديدة من منظومة تشتمل على سبع عدسات ضمن 5 مجموعات، وهي تستخدم عدستين كرويتي السطح بأكبر قدر من الكفاءة للحدّ من الانحراف اللوني والتشوّه، ما يحقق وضوحًا فائقًا للصورة حتى أطرافها.
وتلائم المسافة البؤرية البالغة 20 ملم لهذه العدسة (والمكافئة لمسافة بؤرية قدرها 40 ملم على عدسة 35 ملم في الكاميرات الفيلمية) تشكيلة واسعة من مهامّ التصوير اليومي التي تشمل، وفقًا للشركة، مناظر غروب الشمس واللقطات الداخلية في أجواء ضعيفة الإضاءة، مستفيدة من وظيفة التركيز الخفيف. وتدعم العدسة نظام Contrast AF للتركيز التلقائي عالي الضبط.
وبحسب الشركة، فإن فتحة التصوير عبر سبع شفرات في العدسة تمنحها شكلًا مدوّرًا يُنتج تأثيرًا وصفته باناسوينك بالسلس الجذاب في مناطق الصورة الواقعة خارج التركيز عند التصوير بفتحة أوسع. وتضمّ العدسة الجديدة قاعدة تثبيت معدنية ذات اعتمادية عالية، وتَستخدم عناصر متعددة الطلاء للحدّ من تأثيرات الظلال والتوهّج، ما يعزّز أداءها من الناحية البصرية.

تقرير خدمة التجول الافتراضي لبرج خليفة

بسم الله الرحمن الرحيم


سكاي نيوز عربية تبث غدًا تقريرًا حصريًا عن خدمة التجول الافتراضي لبرج خليفة

سكاي نيوز عربية تبث غدًا تقريرًا حصريًا عن خدمة التجول الافتراضي لبرج خليفةأعلنت قناة سكاي نيوز عربية أنها تعتزم غدًا الجمعة 28 يونيو/حزيران، بث تقرير حصري عن تصوير برج خليفة من 360 درجة لإضافته إلى خدمة التجوال الافتراضي “جوجل ستريت فيو”.
وقالت القناة إن التقرير سيبث في تمام الساعة 14:35 بتوقيت الإمارات (الساعة 10:35 بتوقيت جرينتش)، وذلك ضمن مجموعة تقارير (عن قرب) التي تبثها سكاي نيوز عربية كل جمعة.
يُذكر أن شركة جوجل كانت قد أعلنت الإثنين الماضي عن طرح ميزة التجوّل الافتراضي في برج خليفة بمدينة دبي، حيث قدمت مجموعة من الصور البانورامية عالية الدقة بزاوية 360 درجة لعدة مواقع داخل وخارج المبنى الذي يعد الأطول على مستوى العالم (828 مترًا).
وقالت الشركة حينئذ على مدونتها العربية، إن ميزة التجول الافتراضي هذه في برج خليفة، هي الأولى على مستوى العالم العربي بهذه التقنية. وأضافت أن هذه هي المرة الأولى أيضًا التي تلتقط فيها صور تجوّل افتراضي لناطحة سحاب.
وأفادت الشركة أن جمع الصور قد استغرق ثلاثة أيام باستخدام كاميرا الرحالة (Trekker) وعربة ترولي التجوّل الافتراضي، وبذلك تمكّنت من التقاط صور بانورامية عالية الدقة بزاوية 360 درجة لعدة مواقع داخلية وخارجية في المبنى.

انشاء غرف الدردشة في الفيس بوك

بسم الله الرحمن الرحيم

فيسبوك تختبر ميزة جديدة في خدمة الدردشة

فيسبوك تختبر ميزة جديدة في خدمة الدردشة
تتيح إنشاء غرف الدردشة الجماعية التي يمكن الانضمام إليها دون دعوة

تعمل شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” على اختبار ميزة جديدة من ميزات الدردشة تحمل حاليًا الاسم الرمزي “هوست شات” Host Chat. وتتيح هذه الميزة للمستخدمين إنشاء غرف الدردشة التي تتيح للأصدقاء الانضمام إليها دون الحاجة لدعوة خاصة، وذلك وفقًا لمعلومات حصل عليها موقع “تيك كرنش” الإلكتروني أكدت فيسبوك صحّتها للموقع.
وتتيح الخدمة الجديدة خيارًا جديدًا يُدعى Host Chat ضمن صفحة الخط الزمني الرئيسي للمستخدم، ويتوفر هذا الخيار بشكل زر جديد يظهر أدنى الخانة الخاصة بتحديث حالة المستخدم، مجاورًا لزري تحديث الحالة وإضافة الصور والفيديو. عند الضغط على هذا الزر يتم فتح غرفة دردشة جديدة يستطيع المستخدم وضع عنوان لها إن كان الهدف منها مناقشة موضوع معين أو التخطط لمناسبة أو العمل على مشروع. ويستطيع المُضيف إضافة أصدقاء معينين إلى الغرفة التي تظهر بشكل مشابه لنافذة الدردشة الحالية في الموقع.
وبحسب المعلومات التي حصل عليها موقع “تيك كرنش” فإن ما يميز هذه الخدمة هو أن أصدقاء المُضيف يستطيعون الانضمام إليها دون أن تتم دعوتهم، حيث سيظهر لهم إشعار بإنشاء الغرفة الجديدة ضمن صفحة التحديثات الخاصة بهم، ويمكن لهم الانضمام لها بشكل مباشر.
ويستطيع المضيف تطبيق إعدادات الخصوصية التي تحدد من الذين باستطاعتهم الانضمام للغرفة، أو إخراج بعض المنضمين إلى الغرفة. كما قد تتضمن الميزة خيارًا يتيح لأصدقاء الأصدقاء الانضمام إلى الغرفة كذلك، إلا أن هذا الخيار ليس مؤكدًا بعد.
وتعمل مجموعة من موظفي فيسبوك على اختبار الميزة التي لا تتضمن حاليًا إدراج الصور أو الفيديو، كما أن الاختبارات تجري على نسخة الويب من الموقع إلا أنه من المتوقع دعم الميزة في تطبيقات الهاتف المحمول كذلك.
ويبدو بأن فيسبوك تعتزم من خلال هذه الميزة المنافسة مع خدمة جوجل للدردشة Hangouts، حيث توفر هذه الميزة إمكانية مشابهة للمستخدم بإنشاء غرفة دردشة يستطيع الآخرون الانضمام إليها دون الحاجة لدعوتهم أو إضافتهم إليها بشكل يدوي.
يُذكر أن الميزة ما زالت تجريبية ولا توجد معلومات عن موعد إطلاقها المتوقع.

ياهو باخر التحديثات الاخبارية الجديدة

بسم الله الرحمن الرحيم


ياهو تعلن عن تحديثات جديدة في خدمتها الإخبارية

ياهو تعلن عن تحديثات جديدة في خدمتها الإخبارية
تتضمن تصميمًا جديدًا وقابلية للتخصيص

أعلنت شركة ياهو اليوم الخميس عن تحديثها لموقع خدمتها الإخبارية Yahoo News بتصميم جديد وميزات تتيح للمستخدم جعل الخدمة أكثر تخصيصًا. وهذا يتضمن صفحة الخدمة على الويب بالإضافة إلى صفحة الخدمة لدى زيارتها من هواتف iOS وأندرويد.
وقالت الشركة بأنه تم تصميم الخدمة الجديدة بحيث يمكن أن تتعلم تلقائيًا مع مرور الوقت نوعية الأخبار التي يفضل المستخدم قراءتها، كما تسمح الخدمة الجديدة للمستخدم بإنشاء أقنية الأخبار والأقسام الخاصة به، بالإضافة إلى تحسين الخدمة بهدف تحميل المقالات بشكل أسرع من السابق.
ويتيح الموقع بتصميمه الجديد طريقة أسهل للتصفح تُبرز الأخبار الهامة والحصرية في صفحتها الرئيسية. وقالت الشركة أنها ستبدأ بإطلاق الخدمة بتصميمها الجديد للمستخدمين في الولايات المتحدة خلال الأيام القليلة القادمة، على أن يتم توفيرها لبقية المستخدمين لاحقًا.
يُذكر أن المديرة التنفيذية لياهو “ماريسا ماير” التي انتقلت من جوجل العام الماضي أضافت العديد من التغييرات والتحسينات على خدمات الشركة، منها الاستحواذ على خدمة التدوين “تمبلر” وإعادة تصميم الصفحة الرئيسية لموقع ياهو، وتحسين تصميم خدمة “فليكر” لمشاركة الصور.

اختبر الميزات الجديدة للفيس بوك بجاهزك الاندرويد

بسم الله الرحمن الرحيم


تطبيق فيسبوك يتيح لمستخدمي أندرويد اختبار الميزات التجريبية الجديدة

تطبيق فيسبوك يتيح لمستخدمي أندرويد اختبار الميزات التجريبية الجديدة
تستفيد فيسبوك من ميزات البرنامج التجريبي التي أتاحته جوجل لمطوري تطبيقات أندرويد
أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك في لقاء مع الصحفيين اليوم عن إطلاقها لبرنامج اختباري يستطيع المنضمون إليه اختبار النسخ التجريبية من تطبيقها على أندرويد قبل إطلاقها رسميًا. ويستطيع المستخدمون الراغبون بالانضمام الاشتراك بمجموعة خاصة ضمن خدمة مجموعات جوجل تتيح لهم إمكانية الحصول على النسخة التجريبية لتطبيق فيسبوك من متجر جوجل بلاي.
وتهدف فيسبوك من هذه الخطوة للتوجه إلى المستخدمين من أجل مساعدتها في اختبار النسخ القادمة من التطبيق وإرسال التقارير حول الأخطاء أو المشاكل الموجودة في التطبيق، بالإضافة إلى اختبار الميزات الجديدة التي تعتزم الشركة طرحها في النسخ المستقبلية منه.
وتتيح فيسبوك حاليًا إمكانية تجريب التطبيق الأساسي على أندرويد، إلا أنها ذكرت بأنها ستتيح لاحقًا إمكانية اختبار التطبيقات الأخرى التابعة لفيسبوك المتوفرة على أندرويد، وبشكل خاص تطبيق “فيسبوك هوم” وهي واجهة الاستخدام الجديدة التي أطلقتها فيسبوك مؤخرًا لهواتف أندرويد.
وقال رئيس الهندسة في فيسبوك “مايك شيفر” بأن الشركة أصبحت عاشقة لأندرويد بشكل متزايد، وأضاف بأن المنصة تقدم مزيجًا من الانفتاح والتنوع والوصول إلى المستخدمين الذي يسمح لفيسبوك بالتوسّع إلى كامل واجهات الهاتف بفضل تطبيق “فيسبوك هوم”، ودمج خدمة الدردشة بميزة “شات هيدز” Chat Heads. إلا أنه أشار بأن التعدد في نسخ وأجهزة أندرويد يقدم تحديًا كبيرًا للشركة.
يُذكر أن جوجل كانت قد أطلقت ضمن مؤتمر Google I/O 2013 الشهر الماضي البرنامج الاختباري Beta Program الذي يتيح لمطوري التطبيقات طرح النسخ التجريبية من تطبيقاتهم ضمن قناة خاصة بها على متجر جوجل بلاي، والتي تُمكّن ال

الاصدار الجديد من ايفون مع قارئ للبصمة

بسم الله الرحمن الرحيم


الاصدار الجديد من ايفون مع قارئ للبصمة

الجيل القادم من هواتف آيفون قد يتضمن قارئًا للبصمة
حصلت آبل على براءة اختراع لتضمين آلية لقراءة البصمة في هواتفها القادمة
أشارت براءة اختراع حديثة حصلت عليها آبل، بأن الشركة قد تُضمّن هواتف آيفون القادمة قارئًا للبصمات كي يُشكل طبقة جديدة لتأمين الأجهزة بالإضافة إلى كلمات المرور، وذلك بحسب ما ورد في براءة الاختراع التي نشر نسخةً منها موقع Patently Apple المتخصص في مراقبة براءات الاختراع التي تحصل عليها الشركة.
وبحسب ما ورد في وصف براءة الاختراع، فإن آلية مسح البصمة ستتوضع ضمن حافة الشاشة، بحيث تقوم بمسح بصمة إصبع المستخدم لدى قيامه بالسحب لإلغاء تأمين الشاشة. وستقوم الآلية الجديدة بالتحقق من المستخدم بمقارنة بصمته بالبصمة التي تم تخزينها لدى تفعيل الميزة لأول مرة، ومن ثم السماح أو عدم السماح للمستخدم بالولوج إلى الجهاز.
ويُذكر بأن التوقعات بطرح آبل لتقنية قراءة البصمة في أجهزتها القادمة بدأت بالظهور منذ قيام الشركة بالاستحواذ على شركة AuthenTec العام الماضي والمتخصصة بتطوير تقنيات قراءة البصمة.
وكانت رويترز قد نشرت تقريرًا في بداية الشهر الحالي ذكرت فيه بأن آبل تعتزم إطلاق هاتف iPhone 5S خلال العام الحالي مدعومًا بتقنية مسح البصمة، كما ذكر نفس التقرير بأن الشركة ستكشف كذلك عن نسخة ثانية من آيفون أرخص سعرًا ومصنوعة من البلاستيك ستتوفر بألوان متعددة.

تطبيق جديد للاندرويد لاستعادة الهواتف المسروقة

بسم الله الرحمن الرحيم

جوجل تطور منصة أندرويد لاستعادة الأجهزة المسروقة

تضيف ميزة التحكم وإدارة أجهزة الأندرويد عن بعدقامت جوجل بإدخال مجموعة من التعزيزات على قدرات الإدارة والتحكم الخاصة بمنصة هواتف أندرويد، الأمر الذي من شأنه أن يمكن المسئولين من تأمين وإعادة الأجهزة المفقودة أو المسروقة.
حيث صرح مايور كامات مدير المنتجات المؤسسية بشركة جوجل في تدوينة له يوم الخميس الماضي أن أندرويد بدأ يعمل بشكل جيد مع إنتاجية تطبيقات جوجل والحزمة التعاونية، ولكن الشركة تأمل في توفير المزيد من المهنية والوظيفية للمؤسسات التي تستخدم كلا المنصتين.
ومن ضمن التعزيزات التي أدخلتها جوجل تقديم نسخة جديدة من تطبيق Device Policy، الذي يتيح للمستخدم الآن تحديد مكان جهاز أندرويد المفقود أو المسروق على الخريطة بالإضافة إلى إمكانية تغيير كلمة المرور أو مفتاح PIN من خلال موقع جديد يطلق عليه My Devices. وللاستفادة من هذه الخدمة، لا بد من استخدام إصدار أندرويد 2.2 أو ما يليه من الإصدارات الأحدث للنظام.
كما أصبح في مقدور المسئولين عن التطبيقات تشفير البيانات الموجودة على أجهزة الأندرويد، إلا أن هذه الخاصية تتطلب استخدام إصدار أندرويد 3.0 وهو الإصدار الخاص بالأجهزة اللوحية.

ساعة ذكية و العاب جديدة بنظام اندرويد من جوجل

بسم الله الرحمن الرحيم


جوجل تطور منصة ألعاب وساعة ذكية بنظام أندرويد

تسعى الشركة من خلال الأجهزة الجديدة لنشر أندرويد على أجهزة غير الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية.
تسعى الشركة من خلال الأجهزة الجديدة لنشر أندرويد على أجهزة غير الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية.
نشرت صحيفة وول ستريت جورنال اليوم الجمعة تقريرًا أفاد بأن شركة جوجل تعمل حاليًا على تطوير منصة ألعاب خاصة، بالإضافة إلى ساعة ذكية تعملان بنظام “أندرويد”، ونسخة محدثة من منصة الوسائط المتعددة Nexus Q.
ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن الشركة الأمريكية تسعى من خلال ذلك لنشر نظام التشغيل التابع لها في أجهزة أخرى، إلى جانب الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية، وتسعى أيضًا، بحسب مصادر الصحيفة، لمنافسة شركة آبل وذلك من خلال نفس الأجهزة ومنصات الألعاب التي قد تعتزم الأخيرة إنتاجها.
ويبدو أن الأجهزة التي تحدث عنها التقرير يتم تطويرها ذاتيًا من قبل جوجل، أي أن الشركة، تسعى، بحسب الخبراء، لبناء منصة ألعاب قوية تعمل بنظام أندرويد الذي أشار تقرير نشرته شركة الأبحاث IDC موخرًا إلى أنه يسيطر على 75% من سوق الهواتف الذكية، وعلى 56.6% من سوق الحاسبات اللوحية، مع الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من 900 مليون جهاز ذكي تم تفعيله بنظام أندرويد حتى الآن، حسبما أعلنت جوجل خلال مؤتمر المطورين Google I/O 2013.
يُشار إلى أن الإعلان عن ساعة ذكية من إنتاج جوجل تعمل بنظام أندرويد يأتي في ظل المنافسة المحمومة بين الشركات التي تتسابق في سعيها لإنتاج ساعاتها الذكية، فبالإضافة إلى إعلان شركة سوني الثلاثاء الماضي عنإطلاق الجيل الثاني من ساعتها الذكية، أشارت تقارير سابقة إلى أن العديد من الشركات تسعى للدخول في هذا المجال، مثل آبل، وسامسونج، ومايكروسوفت.
وبالحديث عن الجيل الثاني من منصة الوسائط المتعددة Nexus Q، يذكر أن الشركة كانت قد أعلنت في مؤتمر المطورين Google I/O 2012 العام الماضي عن الجيل الأول من هذه المنصة، وتم إطلاق نسخة خاصة بالمطورين، ومن ثم طرحتها الشركة تجاريًا، ولكنها لم تحقق النجاح المنشود، مما اضطر جوجل لإيقافها.

إنشاء ملفات Sitemap خريطة الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم


إنشاء ملفات Sitemap

قد تقبل Google ملفات Sitemap للويب بتنسيقات متعددة، إلا أننا ننصح بإنشاء ملف Sitemap استنادًا إلى بروتوكول Sitemap، ذلك لأنه يمكن إرسال الملف نفسه إلى محركات البحث الأخرى الأعضاء في sitemaps.org، مثل: Bing و!Yahoo.
إليك مثال لملف Sitemap أساسي بإدخال واحد لعنوان URL يتضمن صورة وفيديو (للملاءمة، يتم عرض مجموعة فرعية فقط من معلومات الفيديو المتاحة).
<?xml version="1.0" encoding="UTF-8"?>
<urlset xmlns="http://www.sitemaps.org/schemas/sitemap/0.9"
        xmlns:image="http://www.google.com/schemas/sitemap-image/1.1"
        xmlns:video="http://www.google.com/schemas/sitemap-video/1.1">
  <url> 
    <loc>http://www.example.com/foo.html</loc> 
    <image:image>
       <image:loc>http://example.com/image.jpg</image:loc> 
    </image:image>
    <video:video>     
      <video:content_loc>http://www.example.com/video123.flv</video:content_loc>
      <video:player_loc allow_embed="yes"
      autoplay="ap=1">http://www.example.com/videoplayer.swf?video=123</video:player_loc>
      <video:thumbnail_loc>http://www.example.com/thumbs/123.jpg</video:thumbnail_loc>
      <video:title>شواء شرائح اللحم للصيف</video:title>  
      <video:description>الحصول على شواء تام النضج في كل مرة</video:description>
    </video:video>
  </url>
</urlset>
يمكنك إنشاء ملف Sitemap يدويًا. أو بدلاً من ذلك، هناك عدد من الأدوات التي توفرها جهات خارجية التي يمكن أن تساعدك في إنشاء ملفات Sitemap. بالإضافة إلى التنسيق القياسي أعلاه، تقبل Google كذلك ما يلي كملفات Sitemap:
  • RSS وmRSS وAtom الإصدار 1.0: تقبل Google خلاصات RSS (وهي اختصار Real Simple Syndication) الإصدار 2.0 وخلاصات Atom الإصدار 1.0. إذا كانت لديك مدونة تعرض خلاصة RSS أو خلاصة Atom، فيمكنك إرسال عنوان URL لهذه الخلاصة كملف Sitemap. وتنشئ معظم برامج المدونات الخلاصة نيابة عنك. لاحظ أن الموجز لا يقدم سوى معلومات عن عناوين URL الحديثة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام خلاصة mRSS ‏(media RSS) لتزويد Google بتفاصيل عن محتوى الفيديو على موقعك على الويب.
  • الملف النصي: بالنسبة إلى ملفات Sitemap للويب الأساسية (ملفات Sitemap التي تشتمل على عناوين URL لصفحة ويب فقط، وليس صورة، أو فيديو، أو غيرها من البيانات المتخصصة)، يمكنك تقديم ملف نصي بسيط إلى Google يشتمل على عنوان URL واحد في كل سطر. على سبيل المثال:
        http://www.example.com/file1.html
        http://www.example.com/file2.html
    
    وللحصول على أفضل النتائج، اتبع الإرشادات التالية:
    • يجب أن تحدد عناوين URL بشكل تام، حيث إن محرك بحث Google يحاول الزحف إليها كما هي مقدّمة بالضبط.
    • يجب أن يستخدم الملف النصي ترميز UTF-8.
    • يجب ألا يحتوي الملف النصي على أي شيء سوى قائمة عناوين URL.
    • يمكنك تسمية الملف النصي بأي اسم تريده. تنصح Google بإنشاء الملف بامتداد txt. (على سبيل المثال، sitemap.txt).
بعد اكتمال ملف Sitemap، يمكنك إرساله إلى Google باستخدام أدوات مشرفي المواقع.

إرشادات حول ملفات Sitemap

  • يجب ألا يحتوي ملف Sitemap على أكثر من 50000 عنوان URL، وألا يتجاوز حجمه 50 ميغابايت عند فك ضغطه. فإذا تجاوز حجم ملف Sitemap هذا الحد، يمكنك تقسيمه إلى ملفات Sitemap أصغر. وتساعد هذه القيود على ضمان عدم زيادة التحميل على خادم الويب بسبب تقديم الملفات الكبيرة إلى Google.
  • إذا كان لديك أكثر من ملف Sitemap واحد، فيمكنك إدراجها في ملف فهرس Sitemap ثم إرساله إلى Google. لا تحتاج إلى إرسال كل ملف Sitemap على حدة.
  • حدد كل عناوين URL باستخدام البنية نفسها. على سبيل المثال، إذا حددت مكان موقعك ليكون http://www.example.ae/، فيجب ألا تحتوي قائمة عناوين URL على عناوين URL التي تبدأ بـ http://example.ae/.
  • لا تضمِّن معرِّفات الجلسات في عناوين URL.
  • يجب أن يحدد ملف Sitemap مُعرف هيكلة اسم ملف XML التالي:xmlns="http://www.sitemaps.org/schemas/sitemap/0.9".
  • يجب أن يكون ترميز عنوان URL لملف Sitemap هو UTF8، مع ترميزه بما يسمح بالقراءة من خلال خادم الويب الموجود عليه.
  • إذا كان يمكن الدخول إلى الموقع من خلال الإصدار الذي يستخدم www والذي لا يستخدم www للنطاق، فلا داعي لإرسال ملف Sitemap منفصل لكل إصدار. ولكننا نوصي بالاختيار من بين الإصدار الذي يستخدم البادئة www أو الذي لا يستخدمها، وكذلك استخدام أساليب تحديد العنوان الأساسي الموصى بها لإعلام Google بالإصدار الذي تستخدمه.
  • إذا كنت تفكر في تأجير خبير لمساعدتك على تحسين ملفات Sitemap، فإننا نوصي بقراءة التوصيات بشأن التعامل مع أدوات تحسين محرك البحث (SEO). بالإضافة إلى ذلك، يجب الاطلاع على إرشادات مشرفي المواقع وSEO Starter Guide (دليل المبتدئين لتحسين محركات البحث). وكذلك قد يفيد الرجوع إلى الزملاء الذين لديهم مواقع أو أنشطة تجارية مماثلة.
  • ملف Sitemap مستقل عن لغة المحتوى. للتأكد أن الإصدار لكل لغة يمكن الزحف إليه وفهرسته، استخدم عناوين URL الفريدة. يمكن تضمين جميع عناوين URL هذه في ملفات Sitemap.

امتدادات ملف Sitemap (الفيديو، الصور، الأخبار ...)

بالإضافة إلى معلومات عنوان URL الأساسية، يمكن أن تتضمن ملفات Sitemap معلومات تفصيلية حول أنواع محددة من محتوى موقعك، بما في ذلك الفيديو والصور والجوال والأخبار والشفرة المصدر للبرامج.
ووفقًا لنوع المحتوى المضمن في ملف Sitemap، يجب تحديد مُعرف أو مُعرفات الهيكلة مناسبة بالجدول أدناه. تأكد من تحديد مُعرف الهيكلة لكل نوع من المعلومات المضمنة في ملف Sitemap.
عنوان URL عامxmlns="http://www.sitemaps.org/schemas/sitemap/0.9"
الصورxmlns:image="http://www.google.com/schemas/sitemap-image/1.1"
الفيديوxmlns:video="http://www.google.com/schemas/sitemap-video/1.1"
الجوالxmlns:mobile="http://www.google.com/schemas/sitemap-mobile/1.0"
الأخبارxmlns:news="http://www.google.com/schemas/sitemap-news/0.9".ومع ذلك، توصي Google بإنشاء ملفات Sitemap مستقلة لمحتوى الأخبار، حيث يتم الزحف إلى ملفات Sitemap هذه بشكل متكرر للبحث عن المقالات الجديدة. مزيد من المعلومات حول ملفات Sitemap للأخبار.

تعريفات علامات Sitemap

يحدد الجدول التالي العلامات المطلوبة لملفات Sitemap التي تسرد عناوين URL. لإضافة مزيد من المعلومات التفصيلية حول أنواع محددة من المحتوى، راجع الفيديو والصور والجوال والأخبار والشفرة المصدر للبرامج.
العلامةمطلوبة أم لا؟الوصف
<urlset>مطلوبةتتضمن جميع المعلومات حول مجموعة عناوين URL المضمنة في ملف Sitemap.
<url>مطلوبةتتضمن جميع المعلومات حول عنوان URL محدد.
<loc>مطلوبةلتحديد عنوان URL. بالنسبة إلى الصور والفيديو، تحدد الصفحة المقصودة (وتعرف كذلك بصفحة التشغيل أو الصفحة المرجعية). يجب أن يكون عنوان URL مميزًا.
<lastmod>اختياريةتاريخ آخر تعديل لعنوان URL بالتنسيق YYYY-MM-DDThh:mmTZD (القيمة الزمنية اختيارية).
<changefreq>اختياريةتوفر تلميحًا حول معدل التكرار المحتمل لتغيير الصفحة. القيم الصالحة هي:
  • always. استخدم هذه القيمة للصفحات التي تتغير كل مرة يتم فيها الوصول إليها.
  • hourly
  • daily
  • weekly
  • monthly
  • yearly
  • never. استخدم هذه القيمة لعناوين URL الموضوعة في الأرشيف.
<priority>اختياريةتصف أولوية عنوان URL مقارنة بجميع عناوين URL الأخرى بموقعك. وتتراوح هذه الأولوية من 1.0 (مهم للغاية) إلى 0.1 (غير مهم على الإطلاق).
لا تؤثر في ترتيب موقعك في نتائج بحث Google. حيث إن هذه القيمة ذات صلة بالصفحات الأخرى في موقعك، فلن يساعد تعيين أولوية كبيرة (أو تحديد الأولوية نفسها لجميع عناوين URL) في ترتيب موقعك في نتائج البحث. بالإضافة إلى ذلك، لن يؤدي تعيين جميع الصفحات إلى الأولوية ذاتها إلى إحداث أي تأثير.

  • May 27, 2013
عربي باي