السبت، 29 يونيو 2013

إنشاء ملفات Sitemap خريطة الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم


إنشاء ملفات Sitemap

قد تقبل Google ملفات Sitemap للويب بتنسيقات متعددة، إلا أننا ننصح بإنشاء ملف Sitemap استنادًا إلى بروتوكول Sitemap، ذلك لأنه يمكن إرسال الملف نفسه إلى محركات البحث الأخرى الأعضاء في sitemaps.org، مثل: Bing و!Yahoo.
إليك مثال لملف Sitemap أساسي بإدخال واحد لعنوان URL يتضمن صورة وفيديو (للملاءمة، يتم عرض مجموعة فرعية فقط من معلومات الفيديو المتاحة).
<?xml version="1.0" encoding="UTF-8"?>
<urlset xmlns="http://www.sitemaps.org/schemas/sitemap/0.9"
        xmlns:image="http://www.google.com/schemas/sitemap-image/1.1"
        xmlns:video="http://www.google.com/schemas/sitemap-video/1.1">
  <url> 
    <loc>http://www.example.com/foo.html</loc> 
    <image:image>
       <image:loc>http://example.com/image.jpg</image:loc> 
    </image:image>
    <video:video>     
      <video:content_loc>http://www.example.com/video123.flv</video:content_loc>
      <video:player_loc allow_embed="yes"
      autoplay="ap=1">http://www.example.com/videoplayer.swf?video=123</video:player_loc>
      <video:thumbnail_loc>http://www.example.com/thumbs/123.jpg</video:thumbnail_loc>
      <video:title>شواء شرائح اللحم للصيف</video:title>  
      <video:description>الحصول على شواء تام النضج في كل مرة</video:description>
    </video:video>
  </url>
</urlset>
يمكنك إنشاء ملف Sitemap يدويًا. أو بدلاً من ذلك، هناك عدد من الأدوات التي توفرها جهات خارجية التي يمكن أن تساعدك في إنشاء ملفات Sitemap. بالإضافة إلى التنسيق القياسي أعلاه، تقبل Google كذلك ما يلي كملفات Sitemap:
  • RSS وmRSS وAtom الإصدار 1.0: تقبل Google خلاصات RSS (وهي اختصار Real Simple Syndication) الإصدار 2.0 وخلاصات Atom الإصدار 1.0. إذا كانت لديك مدونة تعرض خلاصة RSS أو خلاصة Atom، فيمكنك إرسال عنوان URL لهذه الخلاصة كملف Sitemap. وتنشئ معظم برامج المدونات الخلاصة نيابة عنك. لاحظ أن الموجز لا يقدم سوى معلومات عن عناوين URL الحديثة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام خلاصة mRSS ‏(media RSS) لتزويد Google بتفاصيل عن محتوى الفيديو على موقعك على الويب.
  • الملف النصي: بالنسبة إلى ملفات Sitemap للويب الأساسية (ملفات Sitemap التي تشتمل على عناوين URL لصفحة ويب فقط، وليس صورة، أو فيديو، أو غيرها من البيانات المتخصصة)، يمكنك تقديم ملف نصي بسيط إلى Google يشتمل على عنوان URL واحد في كل سطر. على سبيل المثال:
        http://www.example.com/file1.html
        http://www.example.com/file2.html
    
    وللحصول على أفضل النتائج، اتبع الإرشادات التالية:
    • يجب أن تحدد عناوين URL بشكل تام، حيث إن محرك بحث Google يحاول الزحف إليها كما هي مقدّمة بالضبط.
    • يجب أن يستخدم الملف النصي ترميز UTF-8.
    • يجب ألا يحتوي الملف النصي على أي شيء سوى قائمة عناوين URL.
    • يمكنك تسمية الملف النصي بأي اسم تريده. تنصح Google بإنشاء الملف بامتداد txt. (على سبيل المثال، sitemap.txt).
بعد اكتمال ملف Sitemap، يمكنك إرساله إلى Google باستخدام أدوات مشرفي المواقع.

إرشادات حول ملفات Sitemap

  • يجب ألا يحتوي ملف Sitemap على أكثر من 50000 عنوان URL، وألا يتجاوز حجمه 50 ميغابايت عند فك ضغطه. فإذا تجاوز حجم ملف Sitemap هذا الحد، يمكنك تقسيمه إلى ملفات Sitemap أصغر. وتساعد هذه القيود على ضمان عدم زيادة التحميل على خادم الويب بسبب تقديم الملفات الكبيرة إلى Google.
  • إذا كان لديك أكثر من ملف Sitemap واحد، فيمكنك إدراجها في ملف فهرس Sitemap ثم إرساله إلى Google. لا تحتاج إلى إرسال كل ملف Sitemap على حدة.
  • حدد كل عناوين URL باستخدام البنية نفسها. على سبيل المثال، إذا حددت مكان موقعك ليكون http://www.example.ae/، فيجب ألا تحتوي قائمة عناوين URL على عناوين URL التي تبدأ بـ http://example.ae/.
  • لا تضمِّن معرِّفات الجلسات في عناوين URL.
  • يجب أن يحدد ملف Sitemap مُعرف هيكلة اسم ملف XML التالي:xmlns="http://www.sitemaps.org/schemas/sitemap/0.9".
  • يجب أن يكون ترميز عنوان URL لملف Sitemap هو UTF8، مع ترميزه بما يسمح بالقراءة من خلال خادم الويب الموجود عليه.
  • إذا كان يمكن الدخول إلى الموقع من خلال الإصدار الذي يستخدم www والذي لا يستخدم www للنطاق، فلا داعي لإرسال ملف Sitemap منفصل لكل إصدار. ولكننا نوصي بالاختيار من بين الإصدار الذي يستخدم البادئة www أو الذي لا يستخدمها، وكذلك استخدام أساليب تحديد العنوان الأساسي الموصى بها لإعلام Google بالإصدار الذي تستخدمه.
  • إذا كنت تفكر في تأجير خبير لمساعدتك على تحسين ملفات Sitemap، فإننا نوصي بقراءة التوصيات بشأن التعامل مع أدوات تحسين محرك البحث (SEO). بالإضافة إلى ذلك، يجب الاطلاع على إرشادات مشرفي المواقع وSEO Starter Guide (دليل المبتدئين لتحسين محركات البحث). وكذلك قد يفيد الرجوع إلى الزملاء الذين لديهم مواقع أو أنشطة تجارية مماثلة.
  • ملف Sitemap مستقل عن لغة المحتوى. للتأكد أن الإصدار لكل لغة يمكن الزحف إليه وفهرسته، استخدم عناوين URL الفريدة. يمكن تضمين جميع عناوين URL هذه في ملفات Sitemap.

امتدادات ملف Sitemap (الفيديو، الصور، الأخبار ...)

بالإضافة إلى معلومات عنوان URL الأساسية، يمكن أن تتضمن ملفات Sitemap معلومات تفصيلية حول أنواع محددة من محتوى موقعك، بما في ذلك الفيديو والصور والجوال والأخبار والشفرة المصدر للبرامج.
ووفقًا لنوع المحتوى المضمن في ملف Sitemap، يجب تحديد مُعرف أو مُعرفات الهيكلة مناسبة بالجدول أدناه. تأكد من تحديد مُعرف الهيكلة لكل نوع من المعلومات المضمنة في ملف Sitemap.
عنوان URL عامxmlns="http://www.sitemaps.org/schemas/sitemap/0.9"
الصورxmlns:image="http://www.google.com/schemas/sitemap-image/1.1"
الفيديوxmlns:video="http://www.google.com/schemas/sitemap-video/1.1"
الجوالxmlns:mobile="http://www.google.com/schemas/sitemap-mobile/1.0"
الأخبارxmlns:news="http://www.google.com/schemas/sitemap-news/0.9".ومع ذلك، توصي Google بإنشاء ملفات Sitemap مستقلة لمحتوى الأخبار، حيث يتم الزحف إلى ملفات Sitemap هذه بشكل متكرر للبحث عن المقالات الجديدة. مزيد من المعلومات حول ملفات Sitemap للأخبار.

تعريفات علامات Sitemap

يحدد الجدول التالي العلامات المطلوبة لملفات Sitemap التي تسرد عناوين URL. لإضافة مزيد من المعلومات التفصيلية حول أنواع محددة من المحتوى، راجع الفيديو والصور والجوال والأخبار والشفرة المصدر للبرامج.
العلامةمطلوبة أم لا؟الوصف
<urlset>مطلوبةتتضمن جميع المعلومات حول مجموعة عناوين URL المضمنة في ملف Sitemap.
<url>مطلوبةتتضمن جميع المعلومات حول عنوان URL محدد.
<loc>مطلوبةلتحديد عنوان URL. بالنسبة إلى الصور والفيديو، تحدد الصفحة المقصودة (وتعرف كذلك بصفحة التشغيل أو الصفحة المرجعية). يجب أن يكون عنوان URL مميزًا.
<lastmod>اختياريةتاريخ آخر تعديل لعنوان URL بالتنسيق YYYY-MM-DDThh:mmTZD (القيمة الزمنية اختيارية).
<changefreq>اختياريةتوفر تلميحًا حول معدل التكرار المحتمل لتغيير الصفحة. القيم الصالحة هي:
  • always. استخدم هذه القيمة للصفحات التي تتغير كل مرة يتم فيها الوصول إليها.
  • hourly
  • daily
  • weekly
  • monthly
  • yearly
  • never. استخدم هذه القيمة لعناوين URL الموضوعة في الأرشيف.
<priority>اختياريةتصف أولوية عنوان URL مقارنة بجميع عناوين URL الأخرى بموقعك. وتتراوح هذه الأولوية من 1.0 (مهم للغاية) إلى 0.1 (غير مهم على الإطلاق).
لا تؤثر في ترتيب موقعك في نتائج بحث Google. حيث إن هذه القيمة ذات صلة بالصفحات الأخرى في موقعك، فلن يساعد تعيين أولوية كبيرة (أو تحديد الأولوية نفسها لجميع عناوين URL) في ترتيب موقعك في نتائج البحث. بالإضافة إلى ذلك، لن يؤدي تعيين جميع الصفحات إلى الأولوية ذاتها إلى إحداث أي تأثير.

  • May 27, 2013
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

اهلا و سهلا بك نورتنا و تشرفنا بزيارتك

عربي باي