الأربعاء، 19 فبراير 2014

طريقة اختيار قوالب لمدونتك

بسم الله الرحمن الرحيم


توقف قبل أن تختار قالب !


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ، كيف حالك ياصديقي العزيز ، أرجو من  الله عز وجل ان تـكون في صحه جيدة ، أحببت ان أقدم لك بعض النصائح التي ستفيدك في إختيار قالب مناسب لمشروعك على منصة بلوجر ، السؤال هنا ، كيف أختار قالب مناسب لـ مدونتي .؟ أتمنى منك أخي الكريم أن تضع ماسيذكر من نقاط في ذهنك عند أختيار قالب لمدونتك في بـلـوجر .





" قالب يخدم التخصص "

قبل أن تختار قالب أو أن تبحث عن قالب في arbtemplates.com    يجب أن تعلم في قرارت نفسك ماهو القالب الذي سيخدم مجالك ،   لو ضربنا مثالاً لشخص يريد إنشاء "مدونة شخصية" وقام بختيار قالب أخباري ؟  قد يقول شخص أخر  ، ومالمشكلة في إختيار قالب إخباري في مدونة شخصية .؟ يآصديقي الكريم ، القالب الإخباري "مثلاً " قد أنُشاء بمواصفات  متوسعه و تفصيله أكثر من القوالب الخاصه بالتدوين الشخصي ، فالقوالب الإخبارية تحتوي على طريقة عرض موسعه ـ فستجد أن التدوينات في القوالب الأخباريه مترامية الأطراف و على كل بقعة في صفحات المدونة وذلك يرجع لكثافة المحتوى في التخصص الإخباري ، وهذا الشيء غير موجود في المدونات الشخصية فمن النادر ماتجد مدون يدرج أكثر من 5 إلى عشره تدوينات شهرياً وأقصد هنا المدونات الشخصية ، أيضاً سنجد في القالب الأخباري أمور لا يستلزم وجودها في قوالب التدوين الشخصي ، فيجب على قوالب التدوين الشخصي أن تتسم بالخفة و البساطه ، ورقة الألوان و هذا ما لا تجده في القوالب الإخبارية ، خلاصة هذه النقطة ، يجب عليك ياصديقي الكريم ، ان تبحث عن قالب يخدم تخصصك و يحتوي على مميزات وطرق عرض تناسب المحتوى في مدونتك ، فلا تثقلها بما لايلزم .

"أبتعد عن القالب البدين !"

قد يتعجب قارئ و يعيد النظر في كلمة "قالب بدين" نعم هي جملة خاصه بي لاتتعجب تابع لتعلم ماذا أقصد بالقالب البدين ،  لايخفى عليك اخي الكريم أنك عندما لا تكثر من الأكل الدسم و تبتعد عن الشراهه  و تمارس الرياضة أولا بأول ستنعم بجسم خفيف نشيط غير خامل بعكس من يتناول الأطعمه بشراهة  و كثره فستراه كسولاً خاملاً بطيء التجاوب ، وهكذا القوالب فالقالب عندما تخفف عنه الأثقال يكون أفضل و أسرع في الأستجابه ، تجد البعض يقوم بتلغيم القالب بالصور و أكواد الجافا و الفلاش  للحصول على منظر جمالي فقط  ـ  قد يكون الناتج قالب جميل ولكن ذو وزن لايطاق على المتصفح مما سيسبب لزائر نوع من الملل و التضجر ، بعكس القالب الخفيف  .


"البساطة ثم البساطه"

قبل أختيارك للقالب أيضاً يجب عليك ان تراعي البساطه في القالب ، كثيراً ماتقراء و تسمع كلمة البساطه في التصميم ؟ البساطه في التصميم ياعزيزي هي كلمة واحده متعددة المفاهيم وقد لخصتها في الثلاث جمل الأتية ، سهولة الوصول للمحتوى + الوضوح + الخلاصة = البساطه ، سهولة الوصول للمحتوى أمر مهم جداً فأحذر من وضع عقبات أمام الزائر ،  وتأكد أن الوصول للمواضيع و التدوينات أمر سهل ولا توجد أي عقبات او موانع أو عواق تمنع الوصول بسرعه للمحتوى ، أما الوضوح فلا يجب عليك إحاطة قالب مدونتك بالغموض أبداً فمكان التدوينات معروف و مكان الصفحات معروف و القوائم الجانبية معروفة وكل قسم في المدونة ظاهر على القالب بشكل واضح يرى بالعين المجرده وذو مكان مناسب ، وأخيراً الخلاصة أبتعد عن كل الإضافات و الأكواد و الأدوات التي تجلب الإنزعاج لزائر و لمتابعينك أيضاً ـ ضع  المفيده منها فقط .

"الألوان تمثل فئة المتابعين و الزوار"

صديقي قام بنشاء موقع على بلوجر يخدم الإكسسورات و المجوهرات و المستلزمات النسائية ، وقام بتصميم قالب بالونين الأسود + الأزرق ؟ قد يرى البعض أنه لامشكلة في إختيار الألوان بعشوائية ، لكن عزيزي القارئ  الألوان المتناسقة و الدارجه في المجال تعطي تعريف عن توجهات الموقع أو المشروع ، ايضاً تمييز لفئة الزوار الخاصة بك ، فلو قام صديقنا السابق ، بأضافة الألوان ذات طابع نسائي و أنوثي أكثر ، أعتقد أنه سيطفي لمسة مميزة  مع  المحتوى و سيكون القالب مندمج و متفاعل و متناغم بي ألوانه مع المحتوى النسائي .

"الترتيب شيء مهم "

ماهو رأيك أن تعيش في منزل سيء الترتيب مُبعثر ؟ لن تشعر بالراحة أبداً فا ستبداء في سلسلة من المغامرات ألا نهائية مثل البحث عن حاجياتك الضائعة في كومة الخردوات الملقاه أرضاً ولن تجد مساحة حتى لتناول غداءك بسبب عدم الترتيب أيضاً سيحدث ضيق في المنزل بسبب تناثر الأثاث و الحاجيات  ،  وهكذا هو القالب المبعثر غير المرتب سيضيع في جنباته الزائر ، مما سيشكل صعوبة و إعاقه  تصفُحيه  له ،  أيقونات متداخله  و قائمة جانبية  غير متناسقه و شعار ضخم  تداخل مع قائمة الصفحات  ؟  وعكس ذلك  القالب المرتب المتناسق سيشعر الزائر بسلاسه و راحة ذهنية في التصفح وستوفر مساحة عرض جيدة لمحتواك  .


"الوحدات الإعلانية  ، سيف ذو حدين  "

نعم ياصديقي العزيز الإعلانات ليس إداة فقط للربح و الإشهار ، يوجد جانب سلبي أيضاً  أحد  سلبيات هذا الجانب أن وضعك للإعلانات في قالبك بشكل لا يخدم الزائر ،  بنظره مادية بحته يؤدي لـ "تطفيش" الزائر وإظهار الموقع بشكل غير مرتب ـ بل كثافة الوحدات الإعلانية تؤثر أيضاً على سرعة القالب و أستجابته - ،  فأغلب الوحدات الإعلانية في أدسنس على سبيل المثال تحتوي على "فلاش" و "صور متحركة " مماسيحمل القالب المزيد من العبئ أن كانت بأعداد  كثيرة أو بأحجام كبيرة .


اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

اهلا و سهلا بك نورتنا و تشرفنا بزيارتك

عربي باي