الاثنين، 8 يوليو 2013

BlackBerry Q10 بلاك بيري الجديد

بسم الله الرحمن الرحيم



BlackBerry Q10: بلاك بيري الجديد مع لوحة مفاتيح


أليس من الغريب أن تنتج بلاك بيري جهاز "كيو 10" Q10 وتزوده بلوحة مفاتيح (كيبورد) QWERTY حسّية، في حين تعتمد الشركات الأخرى على الشاشات اللمسية المتطورة بشكل شبه حصري؟ هل ينجح جهازها الجديد في حفر فئة خاصة به؟ تابع قراءة إختبار T3 لتعرف أكثر.

كلمات: حسام علي، سيمون الخوري

BlackBerry Q10
 

أحببنا    : كيبورد (لوحة مفاتيح QWERTY بأزرار فعلية) ممتازة. عمر بطارية مديد. جودة الصنع والهيكل.
لم يعجبنا : الشاشة الصغيرة ليست لمن يفضل الشاشات اللمسية. مثل Windows Phone لم يزل عدد البرامج محدوداً. الكاميرا ليست جيدة بشكل خاص.
 


BlackBerry Q10 هو أول جهاز من سلسلة BB 10 يحتوي على لوحة مفاتيح فيزيائية (أزرار) مما يضعه مباشرة في وضع لا يحسد عليه بشكل مباشر خاصة بوجود أجهزة حديثة كـ Samsung Galaxy S4 و HTC One مع شاشات لمسية بأداء عالٍ ومعالجات جبارة.
طبعاً هذه يصح فقط إن قررت وضع Q10 في نفس فئة الجوالات المماثلة، الأمر الذي لا يجوز - لا من ناحية السعر ولا من ناحية الفئة المعنية من المستهلكين. فـ BlackBerry Q10 مثل هواتف بلاك بيري السابقة أمثال Bold موجّه لرجال الأعمال ومن يعتمد في عمله على الرسائل والايمايل بشكل مكثف.
 

بلاك بيري Q10: الحجم والتصميم

في الحقيقة عندما تنتج بلاك بيري جهازاُ كهذا فالهدف من خلفه واضح، وهو تكريس فكرة أنّ بلاك بيري هو جهاز خاص برجال الأعمال - فلوحة مفاتيح QWERTY عملية أكثر من شاشة لمسية للكتابة المكثفة، مع خفة الوزن حيث وزنه إلى 139 غراماً فقط.
الجهاز سريع وتشغيله سلس. ربما تجد معالجه الثنائي النوى بسرعة 1.5Ghz غير مثير بقدر المعالجات الرباعية وحتى الثمانية النوى، لكنه ليس بطيئاً أبداً، لاسيما كونه مزوداً بـ 2 جيجابايت من ذاكرة RAM.
لتسهيل حياة رجل الأعمال تم تزويد الجهاز  تصل إلى 16GB بالإضافة إلى إمكانية توسيع هذه المساحة لتصل إلى 32GB عن طريق بطاقة ذاكرة microSD، وهناك أيضاً نظام NFC  و مخرج microHDMI لعرض المحتوى على تلفزيون أو شاشة خارجية.

على الخلاف من  BlackBerry Z10 المصنوع كلياً من البلاستيك، تم صناعة Q10 من المعدن بالإضافة إلى لوح بلاستيكي خلفي يقلد شكل ألياف الكربون. المشكلة في معظم أجهزة البلاك بيري والتي يجب أن تحل في الأجهزة لاحقاُ هو هذا الغطاء الخلفي الذي يفتح بشكل انزلاقي - فكلما حاولنا إخراج الجوال من الكفر (الجراب) إنفاق عن الجهاز. المشكلة تضاءلت عندما أصبح الجراب أوسع، لكن على بلاك بيري التفكير بتفاصيل كهذه.

بالمقارنة مع سلفه BlackBerry Bold 9900، يتمتع Q10 بشاشة أكبر (3.1 إنش) وبلوحة مفاتيح QWERTY مزودة بـ35 مفتاح.

مميزات وخصائص BlackBerry Q 10

مثل BlackBerry Z10، زُوّد Q 10 بنظام التشغيل الجديد BB 10، وإنما بإصدار محدّث أي إصدار BB 10.1 - وقد افادت بلاك بيري أنّها سترقّي Z10 إلى هذا الإصدار في وقت لاحق.

BB Peak
نرى هنا ميزة HUB داخل نظام التشغيل الجديد BB 10 التي تجمع كل مراسلاتك في مكان واحد.


لوحة المفاتيح توفر كل الخدمات الضرورية من المرونة في الانتقال بين التطبيقات وتعدد المهام لكن الجديد فيها أيضا هو تزويدها بميزة مختصرات مفيدة كقدرتك على التغريد بمجرد كتابة كلمة tweet من داخل الصفحة الرئيسية.
هذه الميزة تتيح لك أيضاً تصفّح الانترنت من الصفحة الرئيسية دون عناء التفتيش عن البرامج بشكل تقليدي.
 
BB q10
إحدى السلبيات المهمة في هذا الجهاز شبيهة بتلك الموجودة في Windows Phone 8 وهي نقص في عدد التطبيقات، وهذا ما قد لا يرضي محبي التطبيقات الأخرى كـ Instagram و Vine - لكن الأمر لن يطول قبل ان تصبح كل التطبيقات الشهيرة مغطاة.
على الأقل تطبيق Whatsapp أصبح متاحاً على Q10 كما نقلنا لكم هذا الأسبوع - الأمر الذي يصبرك ريثما تصبح كل التطبيقات مغطاة على متجر بلاك بيري App World.

الشاشة:

شاشة AMOLED قياس 3.1 ممتازة، وتؤمن هذه التقنية حياة أطول للبطارية. في الوقت ذاته تعرض الشاشة ألواناُ رائعة ولكن يبقى تعليقنا البسيط هو أنها يجب أن تكون مزودة بإضاءة أقوى - لكن هذه مشكلة في تقنية AMOLED عموماً.
إختبار بلاك بيري blackberry q10 صورة

الكاميرا:

كما في أجهزة بلاك بيري أخرى، حافظ Q10 على كاميرا خلفية بدقة 8MP وأخرى أمامية بدقة 2MP تعملان بشكل جيد خاصة في ظروف الإضاءة الجيدة.

لوحة المفاتيح:

قبل وصول الجوالات الحديثة مع شاشة لمسية تعددية ممتازة، لم يكن على بلاك بيري التفكير مرتين حول استخدامها للوحات المفاتيح الفيزيائية، لكن الآن عليها إعادة حساباتها بسبب المنافسة القوية، وعليها  تبرير هذا الأمر حتى مع إضافتها للاختصارات في اللوحة.
المفاتيح في هذا الجهاز أكبر من أي وقت مضى ومصنوعة من المعدن، مما يقلل كثيراً من احتمالية كبس أحد المفاتيح بالشكل الخطأ.
بشكل عام تختلف الآراء فالبعض يرى استخدام هذا النوع من المفاتيح تراجعاً فيما يعتبرها البعض أسرع في الطباعة. لذلك نترك هذه المسألة لحكمك الخاص وتفضيلك.

البطارية:

بسبب التعديلات التي ذكرناها سابقاً على الشاشة وعملها، انعكس ذلك بشكل كبير على عمر البطارية خاصة مع وجود 3.1 انش فقط مما يعني عمر بطارية طويلاً. فبعد شحن لمدة 8-10 ساعات استطعنا تشغيل الجهاز مدة 12 ساعة متواصلة دون شحن مما يعتبر شيئاً ايجابيا، خاصة بالمقارنة مع العمر القصير لبطاريات الأجهزة الأخرى.

الحكم النهائي:

لقد اصبحنا في زمن لم يعد فيه من معالج بطيء أو "هاتف بطيء". ولذلك سترانا نركز من الآن وصاعداً أكثر على الأجهزة بشكل عام wa2istikhdamihaa ليومي منه على مواصفاتها على الورق.
إن أخذنا جالكسي إس 4 كمثال، نرى أنه مزود بأعلى المواصفات من معالج و RAM وكاميرا. لقد حاولت سامسونج أيضاً جاهدة إثارة اعجابنا بألف خزعبلة وخزعبلة - منها ما هو مفيد، لكن أغلبها ستنسى أنه موجود بعد مرور يومين.
عند حكمك على بلاك بيري Q10 حاول ألا تقارنه بجهاز HTC One أو Samsung Galaxy S4 أو Xperia Z على سبيل المثال لا الحصر، لأن المقارنة ليست منطقية، فكل منهما مصنوع لغاية محددة.  جهاز البلاك بيري Q10 ليس جهازاً للمولعين بالتقنيات الجديدة أو بالأرقام المثيرة على الورق كأسرع معالج أو أكبر شاشة. لكنه جهاز يوفر كل ما قد يحتاجه رجل الأعمال من الطباعة السريعة إلى عمر البطارية الطويل.
 من الواضح أن شاشة بلاك بيري Q10 ليست الأفضل للألعاب أو مشاهدة الأفلام، بل إن الكومبيوترات اللوحية (التابلت) تقوم بهذا بشكل أفضل. ما نود قوله هو أن بلاك بيري Q10 هو هاتف رجل الأعمال الممتاز والمثالي اليوم.  في هذا المفهوم، يمكن القول بأن BlackBerry أنتجت جهازاً عملياُ ومميزاً شكلاً ومضموناً مع وجود بعض الملاحظات بكل تأكيد.
 

تاريخ الإصدار: تم إصداره بشكل محدود الآن لكن سيكون متوفراُ في أيار 2013
السعر: 2,812 درهم إماراتي (حوالي $700)
 

 
جوال مع كيبورد , بلاكبيري 10 , بلاكبيري , QWERTY phones , BlackBerry Q10 , BlackBerry 10 ,BlackBerry , بلاكبيري
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

اهلا و سهلا بك نورتنا و تشرفنا بزيارتك

عربي باي