السبت، 8 يونيو 2013

الويندوز لا يعمل

بسم الله الرحمن الرحيم


الويندوز لا يعمل

..................................................................................................................................................................................................................................................................................
في بعض الاحيان تجد ان الويندوز لا يعمل ، فـ عندما نقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر فـ نجد ان اقلاع الويندوز يتوقف عند شاشة شعار الويندوز ، وفي هذه اللحظة لعل اول ما يطرأ علي ذهنك هو ان تقوم باعادة تثبيت ويندوز ، ولكن انتظر فهناك مجموعة من الخيارات الاخري عليك تطبيقها اولاً .

الويندوز لا يعمل




، اما في حالة ان جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطئ ، فانصحك بمشاهدة موضوع سبع خطوات لجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك اسرع .

اول ما يجب عليك القيام به في حاله أن الويندوز لا يعمل لديك ، هو ان تتوقف وتفكر لـ لحظات ما هو اخر ما قمت به علي جهازك ، اخر برنامج قمت بتثبيته ! ، اخر تحديث قمت بتثبيته ! ، بشكل عام اخر ما قمت به .

فـ في حالة أن الويندوز الخاص بك لا يعمل بشكل عام ، فـ هناك مجموعة من الخيارات او الخطوات التي يجب عليك القيام بها ، فـ تقوم بتجربتها .

بالنسبة لمستخدمي ويندوز سفن

في بعض الاحيان يتوقف ويندوز سفن عن العمل ، ويتوقف تحديداً عند شاشة اللوجو الخاص بـ الويندوز  كما ملاحظ في الصورة التالية :


وفي هذه الحالة ومع نظام ويندوز سفن الذكي والرائع ، فـ كل ما عليك هو ان تقوم باعادة تشغيل الجهاز ، وسوف تظهر لك شاشة بها خياران كما يلي :


وهنا يكون كل ما عليك هو الضغط علي Launch Startup Repair ، ثم تتركه حتي ينتهي وان لم يتمكن من اصلاح المشاكل فـسوف يطلب منك استعادة النظام وهي خاصية بويندوز سفن تمكنك من اخذ باك اب اتوماتيكي للويندوز عند نقطة معينة ، ففي حالة حدوث اي شئ لنسخة الويندوز الخاصة بك ، فيكون كل ما عليك هو استعادة نقطة النظام .


بالنسبة لمستخدمي ويندوز اكس بي

في حال ان ويندوز اكس بي لا يعمل ، فـ هنا تقوم بالدخول الي الوضع الامن Safe mode ( للدخول الي الوضع الامن تقوم بالضغط علي F8 عند بداية تشغيل الجهاز ، وتختار Safe mode ) ، ثم بعد ذلك تقوم بازالة اي برنامج قمت بتثبيته مؤخراً او تقوم باسترجاع اي شئ قمت به مؤخراً فـ تقوم باعادته كما كان او تقوم باستعادة النظام ( ان كنت قد قمت بتثبيت برنامج من برامج اخذ نسخ احتياطية ) ، اما في حالة انك قمت بكل ذلك ومازال الويندوز لا يعمل فـ هنا قم بنقل اي ملفات هامة من قرص الويندوز الي اي قرص اخر ، ثم قم بتثبيت ويندوز .

وجود قرص معطوب في الهارد ديسك

في بعض الاحيان تلاحظ بطئ شديد في اقلاع الويندوز وبطئ ايضاً في الجهاز ويكون هذا البطئ غير مبرر ، في هذه الحالة تقوم بعمل فحص لاقراص الهارد ديسك واصلاح الاخطاء وقد تم شرح الطريقة في موضوع فحص واصلاح اخطاء الهارد ديسك، اما في حال ان الويندوز لا يقوم بالاقلاع ، ففي هذه الحالة تقوم بعمل فورمات لهذا القرص من خلال اسطوانة الويندوز ، وسوف تعرف القرص المعطوب من خلال انك سوف تلاحظ انه فارغ بالكامل ، فمثلاً لديك القرص D وهو به ملفات وممتلئ  ، ولكنك سوف تلاحظ ان هذا القرص فارغ بالكامل ( لو ان مساحته 10 جيجا ، فستلاحظ ان المساحة الفارغة 10 جيجا ! ) هنا تعلم ان هذا القرص معطوب ولا يوجد لديك سوي عمل فورمات لـ هذا القرص ، لان في بعض الاحيان لن تتمكن حتي من تثبيت نسخة ويندوز في هذه الحالة ، اما ان تمكنت من ذلك فحاول فحص الهارد ديسك واصلاح الاخطاء به . 

إزالة اي جهاز قابل للإزالة من الجهاز

ان كان هناك اي جهاز قابل للازالة كالفلاش ميموري او هارد خارجي .. الخ ، فقم بازالة ثم قم باعادة تشغيل الجهاز ، ففي بعض الاحيان يحدث تعارض بينهم ، لذلك قم بازالة اي جهاز قابل للازالة ثم قم باعادة تشغيل الجهاز .

إعادة تثبيت الويندوز

هذا يكون اخر خيار لديك ، فان قمت بتجربة جميع الخيارات السابقة ولم تفلح معك ، فـ لا يوجد خيار امامك سوي ان تقوم باعادة تثبيت الويندوز ، وفي موضوع سابق قمنا بشرح كيفية تثبيت ويندوز بشكل تفصيلي ، سواء ويندوز سفن او ويندوز اكس بي او اي ويندوز اخر ،

اتمني ان يكون الموضوع مفيد والشرح واضح .
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

اهلا و سهلا بك نورتنا و تشرفنا بزيارتك

عربي باي