السبت، 12 أكتوبر 2013

الرافعة المالية و نظام المتاجرة بالهامش

بسم الله الرحمن الرحيم


الدرس الثالث عشر



الرافعة المالية و نظام المتاجرة بالهامش




من الملاحظ أن كميات عقود التداول كبيرة نسبيًا، ولكي تحقق ربح جيد سيكون عليك أن تمتلك مبلغ كبير للمتاجرة، ولحل هذه المشكلة قامت شركات الوساطة بتقديم خدمة للمتاجرين تعرف بـ (الرافعة المالية )، وهي إمكانية المتاجرة بأضعاف رأس المالك وزيادة القوة الشرائية لرأس المال.
هنالك مثال بسيط نستطيع من خلالة فهم الرافعة المالية لندخل في القصة :
مثلا ان تملك الف دولار و تريد ان تصبح تاجرا للسيارات ولاكن لنفرض ان اقل سعر سيارة هو 10 الاف دولار ففي هذه الحالة انت لا تستطيع ان تصبح تاجرا للسيارات  ولاكن اذا علمت ان هنالك احد التجار الكبار اعطاك العرض التالي :
قال لك انا اتيح لك المتاجرة بالسيارات مقابل ان تقوم انت بدفع لي مبلغ الالف دولار و يكون باقي من ثمن السيارة 9 الاف دولار حينها تبقى السيارة باسمك ولن ابيعها الا اذا انت  اردت ذلك في حين ما زال سعر السيارات في السوق اعلى من 9 الاف دولار لاكن اذا وصل سعر السيارات في السوق الى 9 الاف سوف اقوم ببيع السيارة دون الرجوع لك و تكون قد خسرت الالف دولار التي دفعتها
اما اذا اصبح السعر 12 الف دولار و قمت ببيع السيارة لاحد الاشخاص اقوم انا باخذ 9 الاف و تاخذ انت الباقي ويكون ربحك في هذه الحالة 2000 دولار دون ان ينقص من راس مالك شيء
اما اذا قمت انت ببيع السيارة لاحد الاشخاص ب 9500 دولار اقوم انا بخصم 500 دولار من البلغ الذي اعطيتني اياة لاتمم ال 10 الاف ثم ا ارجع لك 500 دولار و في هذه الحالة تكون انت خسرت 500 دولار



وتوفر شركات الوساطة أحجام مختلفة من الروافع المالية وأشهرها:
·         1:50
·         1:100
·         1:200
·         1:400


تعني (1:50) أن كل دولار قدرته الشرائية تساوي 50 دولار، وتعني 1:100 أن كل دولار قدرته الشرائية تساوي 100 دولار، وهكذا.
كيف تعمل الرافعة المالية؟
يمكنك فهم الرافعة المالية من خلال المثال التالي:
·          رأس مالك 10,000$.
·          تريد شراء عقد قياسي بقيمة (100,000$)، بينما لا تمتلك هذا المبلغ.
·         رافعتك المالية (1:100)، أي كل دولار يعطيك إمكانية الشراء بـ 100 دولار.
·         يقوم الوسيط بحجز جزء من رصيدك (1000$ مثلًا) ليشتري لك العقد القياسي (يسمى ذلك بالهامش المحجوز).
·          يتبقى في حسابك (9000$) تسمى بالهامش المتاح.

إذا أغلقت الصفقة على سبيل المثال بصافي ربح (2000$) فسيمكنك الحصول على هذا الربح كاملًا بالإضافة إلى قيمة الهامش المحجوز (1000$).
النتيجة : يزيد حسابك ويصبح 12,000$

أما إذا أغلقت الصفقة مثلًا بصافي خسارة (2000-$) فسيقوم الوسيط بحجز قيمة الخسائر من الهامش المتاح, ويرد الهامش المحجوز.
النتيجة : يقل حسباك ويصبح 8000 $



هذه هي فكرة عمل الرافعة المالية ونظام الهامش، فأنت تطلب تنفيذ العقد، فيقوم الوسيط بحجز جزء من حسابك ويشتري لك العقد، فإذا ربحت تأخذ قيمة الربح بالإضافة للهامش المحجوز، وإذا خسرت يأخذ الوسيط من حسابك ما يغطي قيمة خسائرك، وتسترجع الهامش المحجوز مرة أخرى.

مصطلحات هامة:
·         الهامش المحجوز (Used Margin): هو المبلغ الذي يقوم بحجزه الوسيط مقابل تنفيذ الصفقة.
·         الهامش المتاح (Usable Margin): هو المبلغ الذي يتبقى في الحساب بعد أخذ الهامش المحجوز، ومن خلاله يمكنك فتح صفقات جديدة، وفي حالة خسارتك يأخذ منه الوسيط ما يغطي قيمة خسائرك.

هل يمكن أن تزيد خسارتك عن الهامش المتاح؟
الوسيط لا يسمح بزيادة خسارتك عن الهامش المتاح، فإذا قمت بدخول صفقة وأخذت خسائرك في الزيادة فإن الوسيط سيظل يخصم من الهامش المتاح إلى أن تتساوى قيمته مع قيمة الخسارة، حينها يقوم الوسيط بإغلاق الصفقات ويعيد إليك الهامش المحجوز فقط، وهذا ما يسمى بنداء الهامش (Margin Call).
تذكر مثال تجارة السيارات هنا ستفهم الموضوع ببساطة اكبر و اسهل .....


·         نداء الهامش (Margin Call): هي عملية يقوم بها الوسيط حين تساوي الخسائر مع الهامش المتاح، حيث يقوم الوسيط بإغلاق كل الصفقات وكل ما يتبقى في الحساب هو الهامش المحجوز.

لاحظ: تقوم برامج التداول التي توفرها شركات الوساطة بحسابات الهامش تلقائيًا بناًء على الرافعة المالية  و كلما اقتربت من نداء الهامش يقوم برنامج التداول بتنبيهك عن طريقة صوت معين او رسالة تنبيه معينه او لون معين او كل هذة الادوات مجتمعة تنبهك على ان و ضع حسابك حرجا و اقتربت من نداء الهامش.
·        تجنبا لمثل حالات نداء الهامش او الخسارات الفادحة سنتكلم في دروس لاجقة ان شاء الله عن اساليب ادارة راس المال و اهميتها و طرق دخول الصفقات  و شروط  الدخول .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلما زادت الرافعة المالية تعطيك مجال اكبر للدخول في صفقات ذات احجام عالية مما قد يؤدي الى ربح عالي و سريع او خسارة عالية و سريعة و بالتالي تفقد اموالك

من الافضل اختيار رافعة مالية متوسطة و اتباع سياسة صارمة في ادارة الحساب.

نداء الهامش يحصل عندما تصبح خسارتك تساوي نفس مبلغ المال الموجود بحسابك .


الوسوم : الفوركس , تجارة العملات , الذهب , النفط , اليورو , الدولار , تداول , تجارة , فوركس , بيع العملات , اسعار , hgt,v;s , hgulghj , j]h,g hgulghj , j]h,g , j]h,g hgkt' , j]h,g hg`if , hgd,v, hg]m,ghv, hgvfp lk hghkjvkj , hgvfp , ;sf hg, ;sf hglhg , كسب المال من الانترنت, 

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

اهلا و سهلا بك نورتنا و تشرفنا بزيارتك

عربي باي